مجموعة الهلال.. متى يحسم «اللعب النظيف» المتأهل لربع نهائي البطولة العربية للأندية؟

تختلط أوراق المجموعة الثانية من البطولة العربية للأندية، في ظل صراع كبير على بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة، التي تمثل مجموعة الهلال السعودي في البطولة.

ويلتقي الهلال في مباراة مصيرية ضد نادي الوداد المغربي، في وقتٍ يواجه السد القطري أهلي طرابلس الليبي في نفس التوقيت.

ويتصدر فريق السد القطري ترتيب المجموعة الثانية من ىالبطولة العربية برصيد 4 نقاط يليه أهلي طرابلس ثانيًا بأفضلية اللعب النظيف أمام الوداد، ولكلٍ منهما نقطتين، فيما يتذيل الهلال السعودي ترتيب المجموعة برصيد نقطة وحيدة.

مجموعة الهلال.. اللعب النظيف قد يتدخل لحسم المتأهل

ويظل الصراع مفتوحًا في هذه المجموعة على كافة الاحتمالات إلى غاية صافرة نهاية المباراتين، وقد يلعب 'اللعب النظيف' دورًا في حسم هوية المتأهل لربع النهائي من البطولة.

سيحدث ذلك حال انتهاء المباراتين بالتعادل بنفس النتيجة، وقتها ستدخل قواعد اللعب النظيف لفض الاشتباك حول هوية المتأهل بين الوداد المغرببي وأهلي طرابلس الليبي.

وحسابات اللعب النظيف تعتمد على احتساب البطاقة الصفراء (-1)، والبطاقة الحمراء غير المباشرة نتيجة بطاقتين صفراويين (-3) والبطاقة الحمراء المباشرة (-4) والبطاقة الحمراء المباشرة بعد البطاقة الصفراء (-5)، ليصعد من يحصل على مجموع نقاط أعلى في حسابات اللعب النظيف، علمًا أنه على سبيل المثال (-5) أكبر من (-6).

وحتى الآن حصل فريق الوداد على 4 بطاقات صفراء وبطاقتين حمراوتين مباشرتين، ليكون مجموع نقاطه (-12)، بينما حصل أهلي طرابلس على 4 بطاقات صفراء ليكون مجموع نقاطه (-4).

ونظرًا للفارق الكبير بين النقاط في اللعب النظيف بين أهلي طرابلس والوداد لصالح الفريق الليبي، فإنه من الصعب أن يتخطاه الوداد في حسابات اللعب النظيف.

وعلى ضوء ذلك، لإغنه حال اللجوء للعب النظيف فالمرجح أن المتأهل هو نادي أهلي طرابلس الليبي.

وقد يتدخل اللعب النظيف أيضًا لحسم متصدر المجموعة، وذلك حال انتصار الوداد وأهلي طرابلس على الهلال والسد، على الترتيب، بنفس النتيجة.

الأولوية لفارق الأهداف في البطولة العربية

يذكر أنه ووفقًا للائحة البطولة المنشورة على موقع الاتحاد العربي لكرة القدم، فإنه حال التساوي بين فريقين أو أكثر في عدد النقاط بعد انتهاء دور المجموعات من البطولة، فإنه سيتم اللجوء إلى فارق الأهداف في المجموعة ككل.

وحال التساوي في فارق الأهداف المسجلة والمستقبلة، يتم اللجوء لقاعدة الأفضلية الهجومية، لأكبر عدد من الاهداف المسجلة لكل فريق في كل مباريات المجموعة.

وحال استمرار التساوي بعد اللجوء لهذين الحلين، سيتم الاحتكام للمواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، وذلك عن طريق النظر أولًا إلى فارق النقاط بين الفرق المعنية، وهذه الحالة تكون حال تساوي ثلاثة فرق، ثم فارق الأهداف بين الفرق المعنية ثم من سجل أهدافًا اكثر بين الفرق المعنية.

حال كان التساوي بين فريقين، فإن الأمور تكون أكثر وضوحًا دون حسابات معقدة حول من انتصر في المواجهة المباشرة بين الفريقين.

وحال استمرار التساوي بعد اللجوء إلى المواجهات المباشرة، يتم الاحتكام إلى قواعد اللعب النظيف، حسب نقاط البطاقات الملونة (الصفراء والحمراء)، التي حصل عليها كل فريق، ثم آخر حل لإنهاء التعادل هو القرعة.

وانطلقت البطولة العربية للأندية، يوم الخميس 27 يوليو، وتستمر حتى الثاني عشر من شهر أغسطس المقبل.