محافظ البنك المركزي يدعو لآليات تمويلية جديدة لتعزيز قدرات دول إفريقيا لمواجهة التحديات

دعا حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، إيجاد آليات تمويلية جديدة لتعزيز قدرات دول إفريقيا لمواجهة التحديات، مع تجنب الإقراض مرتفع التكلفة وتوجيه أموالهم إلى الاستثمارات منخفضة التكلفة.

آليات تمويلية جديدة لتعزيز قدرات دول إفريقيا لمواجهة التحديات

وأوضح محافظ البنك المركزي المصري، في الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية بـ شرم الشيخ، أن هناك اهتمام إقليمي ودولى مشترك لدعم تمويل مواجهة التغيرات المناخية بالبنوك، ذلك يأتي في ظل اضطرابات سياسية ووزمات تزايد على دول القارة مع تراجع حجم المساعدات الدولى مما ودي إلى تراجع قدرة الدول على تنفيذ خطتها التنموية ومنها البعد البيئي.

من جانبه، قال الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن القطاع المالي غير المصرفي يمتلك مقومات وطاقات كبيرة تمكنه من تطوير وإتاحة آليات ومنتجات مالية مبتكرة تراعي وتدعم الجهود الدولية وجهود الحكومة المصرية في تحفيز الاستثمارات الخضراء والتمويل المناخي.

حيث استعرض الدكتور فريد الجهود التي تبنتها ونفذتها الهيئة خلال الفترة الماضية لتطوير أطر عمل تم بناءها على عدة قرارات وتعديلات تشريعية سمحت بإتاحة منتجات وآليات تمويل تتوافق مع التحول نحو الاقتصاد الأخضر ومنها التعديلات التي تم إدخالها على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال التي تسمح بإصدار أنواع متنوعة من السندات المستدامة التي تدعم الأعمال التي تتوافق مع أنشطة التنمية المستدامة.

وزير المالية: تيسير إجراءات تعليق ضريبة القيمة المضافة على الآلات والمعدات المستوردة للإنتاج

وزيرة التخطيط تبحث سبل التعاون المشترك مع وزير المالية ورئيس جهاز الاستثمار العماني