محدش يجرب مصر.. رسائل قوية من الرئيس السيسي في مؤتمر مشترك مع نظيره الصومالي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، رئيس جمهورية الصومال الشقيقة، حسن شيخ محمود، وقد عقد مباحثات بين الرئيسين؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

تصريحات الرئيس السيسي ونظيره الصومالي

وأوضح الرئيس السيسى، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك، أنه فيما يخص الاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا، تم الحديث عن موقف مصر المسجل والصادر ببيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق، معلقا: نؤكد على رفض مصر التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، وهذا الموضوع أحد النقاط  التي تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي.

تصريحات السيسي عن إثيوبيا

وشدد الرئيس السيسى، على أن مصر ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شئ آخر، معلقا: «رسالتى لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتى وإريتريا يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ وهذا أطر لا يرفضه أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضى لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك».

وتابع الرئيس السيسي: «الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد، مشددا على أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها.

وأضاف الرئيس السيسي قائلا: «محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل»، موجها رسالة للرئيس الصومالي قائلاً: «اطمئن وبفضل الله نحن معكم، ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أي تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار».