محسن صلاح يكشف كواليس فوز المقاولون العرب بإنشاء سد «روفيجي» بتنزانيا .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

كشف المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، عن كواليس فوز التحالف المصري الذي يضم المقاولون العرب بجانب السويدي إليكتريك بإنشاء سد «روفيجي» بتنزانيا.

وتابع، محسن صلاح، خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «استوديو البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد» أن شركة المقاولون العرب المنفذة لإنشاء السد تم من خلال عطاء دولي تواجد فيه العديد من الشركات العالمية، وتم التحالف مع شركة السويدي اليكرتيك.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن الشعب التنزاني حقق انتصارا بعد توقيع عقد إنشاء سد «روفيجي» لتوليد الطاقة الكهرومائية بعدما حقق حلمه منذ ستينات القرن الماضي.

وأكد المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أنه تقدم بطلب للجانب التنزاني لتأجيل تقديم العرض المصري حتى تتم دراسته بشكل متأني وهو ما تحقق بالفعل، وتم الانتهاء بالدراسة والتقدم بالعطاء.

وتابع محسن صلاح، أنه بعد اجتياز العرض الفني للمشروع، كان العرض المصري أقل سعر وبفارق بسيط عن شركة تركية، ثم عرضت الشركة التركية أن تخفض السعر المقدم حتى تقتنص المشروع، وهو أمر قانوني مرفوض، ثم تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحدث مع نظيره التنزاني الدكتور جون بومبى جوزيف ماجوفولي، رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة بخصوص ذلك الأمر.

وكشف المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أن سد «روفيجي» يصل عرضه كيلومتر  بارتفاع 130 متر بوصفه سد ضخم من السدود القوية القليلة على مستوى العالم بجانب إنشاء 4 سدود مساعدة وإنشاء كوبري ضخم وأنفاق وعمل مجري ملاحي جديد وذلك خلال المشروع المتكامل الذي تم توقيع عقوده في دار السلام بتنزانيا ويستغرق بناءه 3 سنوات.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن كلمة الرئيس التنزانى، الدكتور جون ماجوفولي، خلال حفل توقيع عقد إنشاء مشروع سد نهر روفيجي لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي أبهرت جميع الحاضرين في تلك الاحتفالية التي أقيمت في مدينة دار السلام في تنزانيا.

وكشف محسن صلاح أن الرئيس التنزاني، تحدث عن الشعب المصري ووصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأنه صديقه العزيز ويقوم باستشارته في جميع الأمور، متابعا أن الدولة المصرية في القارة الإفريقية اختلفت تماما وهو ما انعكس بالإيجاب على مصر.

واكد رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أن مصر حققت حلم تنزانيا في بناء سيد هر روفيجي الذي تحلم بتحقيقه منذ فترة الستينات من القرن الماضي، وهذا المشروع.

وشهدت العاصمة التنزانية، دار السلام مراسم توقيع عقد إنشاء مشروع سد روفيجي في تنزانيا، بين الرئيس التنزاني جون ماجوفولي، ومصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، فيما تتولى شركتا المقاولون العرب، والسويدي إلكتريك جهة التنفيذ.

ويقع مشروع السد في منطقة «ستيغلر جورج» في تنزانيا، حيث يقع محور السد في منطقة «موروجورو» على نهر روفيجي، وستمتد مدة تنفيذ المشروع 42 شهرا متتاليا، تشمل 6 أشهر لتجهيز الموقع.

ويهدف المشروع إلى توليد طاقة كهربائية بقدرة 2115 ميغا-وات، لتوفير احتياجات الطاقة بدولة تنزانيا، فضلا عن التحكم في كميات المياه خلال فترات الفيضان، ومن ثم توفير الاحتياجات المائية اللازمة للدولة.

ويتكون مشروع السد من أعمال تصميم وإنشاء سدود للطاقة الكهرومائية، ومحطات كهرباء، بطول يبلغ 1025 متر، وارتفاع 130 متر، بالإضافة إلى إنشاء 4 سدود أخرى لتخزين المياه بأطوال 1.4 كم، 7.9 كم، 4.6 كم، 2.6 كم. وسيبلغ إجمالي مخزون المياه المتوقعة 33 مليار متر مكعب.

وسيبدأ العمل في المشروع في يناير من العام المقبل، على أن يتم افتتاحه عام 2022، وتبلغ تكلفته 2.9 مليار دولار، فيما يصل عدد العاملين فيه إلى نحو 5 آلاف شخص بين مهندسين وعمال.

https://www.youtube.com/watch?v=RZNX4M1ert4