محطات في حياة جمال اسماعيل.. أصيب بمرض القلب وعين مفتشا للمسرح

يوافق اليوم 20 فبراير ذكرى ميلاد الفنان الراحل جمال اسماعيل الذي قدم أعمالا فنيا مخلدا في ذاكرة الدراما المصرية، لبراعته في أدائها وتقديمها أمامك الجمهور، وبهذه المناسبة نسرد أبرز المحطات في حياة جمال اسماعيل في التقرير التالي:

جمال إسماعيل مواليد محافظة الشرقية، وأشقائه هم الموسيقار علي إسماعيل، والموسيقي حسن إسماعيل، وخديجة إسماعيل ولا تعمل بالفن.والتحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، والتي كانت تابعة لمصلحة الفنون.

حصل على ليسانس الآداب قسم التاريخ في جامعة عين شمس، وفي نفس الوقت قام بدراسة الفن في المعهد العالي للفنون المسرحية عام ١٩٥٦.

جمال اسماعيل: تم تعيينه مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية

تم تعيين جمال إسماعيل مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958 وأخرج عروضا للفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات.وانضم إلى فرقة التليفزيون، حيث اشترك في مسرحية شيء في صدري.

أول أعماله السينمائية كانت بمشهد صامت في فيلم حبيب الروح عام 1951، بطولة ليلى مراد وأنور وجدي.

قدم بعد ذلك مسرحيات منها: مهرجان الحب، وممنوع الستات، الدبور، والسكرتيرة الفتى، والعفاريت الزرق، وسيدتي الجميلة، وطبق سلطة، وسندريلا والملاح، ويا ما كان في نفسي.

أشهر أعمال جمال اسماعيل

من أشهر أعمال جمال إسماعيل التلفزيونية: حاجة تجنن، وعود سي السيد، وعائلة شلش، وليالي الحلمية، وبين القصرين، والمحروسة، وحكايات زمان وفستان الأميرة والسوق ونهاية العالم. وشارك قبل وفاته بدور كبير الحكماء في مسلسل 'قصص الحيوان في القرآن' عام 2011، بطولة الفنان القدير يحيى الفخراني.

شارك جمال إسماعيل في حوالي ما يقرب من 460 عملا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، وكان يداوم على حضور دروس الشيخ محمد متولي الشعراوي، وصديقا للشيخ علي الجفري، وكان قارئا جيدا للقرآن الكريم.

رحل عن عالمنا في 18 ديسمبر 2013 عن عمر ناهز 80 عاما، بعد صراع دام 6 أشهر مع مرض القلب. ولم يُكمل عمله الأخير وهو مسلسل مكان في القصر للفنانة غادة عادل، وفادية عبد الغني ومحمود الجندي، ورحل ويتبقى له 7 أيام تصوير فقط، وقام المخرج عادل أديب بإهداء العمل لروحه.

جلسة ودية بين جمال علام ورئيس الإسماعيلى بمقر اتحاد الكرة

أحمد السقا يحيِي ذكرى وفاة جمال إسماعيل: دايمًا فاكرك بالخير ياعمي

ذكرى وفاة جمال إسماعيل.. معلومات تكشفها ابنته لأول مرة