محطات في حياة رشوان توفيق بعد حصوله علي جائزة النيل ضمن جوائز الدولة في الفنون

حصل الفنان رشوان توفيق على جائزة النيل ضمن جوائز الدولة في الفنون، واعتمد المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وبأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة نتيجة اجتماعه السابع والستين المخصص للتصويت على منح جوائز الدولة هذا العام.

وتقدر قيمة جائزة النيل 500 ألف جنيه، وكان من بين المرشحين لنيل جائزة النيل فرع الفنون، كلا من ' وترشح لجائزة النيل في الفنون كلا من: 'المخرج الكبير داوود عبد السيد' مرشحا عن مجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، و'المخرج الكبير محمد فاضل' مرشحا عن نقابة المهن التمثيلية.

معلومات عن الفنان رشوان توفيق

تخرج رشوان توفيق من معهد الفنون المسرحية والتحق للعمل بالتليفزيون منذ إنشائه حيث عمل مدير استديو ثم مساعد مخرج حيث عمل مساعد للمخرج كمال أبو العلا في برنامج 'من الجاني؟'، ثم تقدم لاختبار المذيعين ونجح ليصبح مذيعا، بعدها تكونت فرقة مسرح التليفزيون وكان من أوائل المنضمين لها وشارك في أول مسرحية وهي 'شيء في صدري' إخراج نور الدمرداش، وفي ذلك الوقت تم إسناد إخراج برنامج 'من الجانى؟' له ورغم مشاركاته السينمائية القليلة إلا أنه حصل على جائزة التمثيل دور ثاني لفيلم 'جريمة في الحي الهادئ' إخراج حسام الدين مصطفى.

- أهم أعماله الفنية

قدم العديد من الأدوار وخاصة في التليفزيون والمسرح، وعرف عن رشوان توفيق تقديمه للأدوار الجادة التى تدل على شخصيته المثقفة وعقله المستنير، وخفة دمه فى الأعمال الاجتماعية والأسرية، وشارك رشوان توفيق مؤخراً فى أجزاء مسلسل 'سلسال الدم' مع الفنانة عبلة كامل، لكن أبرز وأشهر أدواره كان 'عمران المنشاوى' فى مسلسل 'الليل وآخره'، ومعالى الوزير فى مسلسل 'لن أعيش فى جلباب أبى'.

قدم للتليفزيون جميع الأدوار منها الشرير والكوميدي والصعيدي والاجتماعى والديني، منهم 'النوة، والمال والبنون، عمر بن عبدالعزيز، لن أعيش فى جلباب أبى، سلسال الدم ، الليل وآخره، وغيرها عشرات الأعمال وتعاون مع كبار المخرجين والكتاب.

احتكر الأدوار الدينية في مسلسلات رمضان في فترة من الفترات، وتميز في أدوار الرجل الصعيدي في الضوء الشارد والليل وآخره وفي المسلسلات التاريخية كما في مسلسل سليمان الحلبي وعرض له مؤخرا أصعب قرار وامرأة فوق العادة، وشارك عام 2010 مع أميرة العايدي وشريف منير وزيزي البدراوي بمسلسل 'بره الدنيا'.

- أسباب ابتعاده عن التمثيل

عن سبب ابتعاده عن الأعمال الفنية قال الفنان القدير، إن الأعمال المعروضة عليه لا تنال إعجابه ولا تكون بالمستوى المطلوب لذلك فهو يشغل نفسه بالاستمتاع مع أسرته وأحفاده، بالاضافة إلي وجود  أزمة فى الكتابة التى تهتم بموضوعات العنف والمطاردات وتعتمد على الشباب، على الرغم من أن الدراما كانت تعتمد على الموضوعات الاجتماعية التى تمثل كل فئات المجتمع وأعماره وتجسد تفاصيل الحياة الواقعة التى تضم الكبار والصغار والمرأة والرجل والشباب والشيوخ.

- تكريمات في حياة رشوان توفيق

حصل الفنان رشوان توفيق علي تكريم من مهرجان المسرح العربي في حفل الإفتتاح في دورته السابعة والعشرين عام 2011، إلا أنه لم يكرم من الدولة بشكل كافي .

- أخر أعماله الفنية

تعتبر مسرحية 'حب رايح جاي' أخر أعمال الفنان رشوان توفيق المسرحية، وكشف توفيق، عن سبب رجوعه للمسرح مرة أخرى، لافتًا إلى أن الدور الذي عُرض عليه وجد أن كل جملة بها معنى اجتماعي خطير جدًا، مثنيًا على المخرج ياسر صادق والفنان إيهاب فهمي.

كما أثنى توفيق، على فريق عمل المسرحية قائلا: 'عاملوني برقة شديدة وحاولوا يريحوني بأكتر ما يستطيعوا وكانوا مريحيني في البروفات'، والعمل من بطولة أحمد صيام، محمد عادل، ومن إخراج ياسر صادق .

رفض الدعوى المقامة من ابنة الفنان رشوان توفيق ضد والدها

رفض دعوى آية رشوان توفيق ضد والدها بسبب بيع فيلا في أكتوبر