محلل سياسي لـ أحمد موسى: مصر اجتثت السرطان الإرهابي من جذوره.. فيديو

قال فهيم الحامد الكاتب الصحفي والمحلل السياسي في الشأن العربي والخليجي، إن مصر اجتثت تيار الإخوان الإرهابي من جذوره، موجهًا الشكر لقناة «صدى البلد» والإعلامي أحمد موسى على تلبية الدعوة وحضور القمة الخليجية الـ 42 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت بالعاصمة السعودية الرياض.

التحدي الأمني

وأضاف الحامد، خلال لقائه مع موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد» من المملكة العربية السعودية، أن القمم الماضية للمجلس حققت أهدافها، مشيرًا إلى أن قمة العلا وجدت حالة من التقارب بين القيادات الخليجية، مؤكدًا وجود انفراجة كبيرة في المحيطين العربي والخليجي.

وتوقع أن الجولة الخليجية لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ذللت الكثير من الصعوبات، لافتًا إلى أن التكامل والتنسيق الخليجي يؤثر بالإيجاب على القمة العربية المقبلة، موضحًا أن التحدي الأمني يمثل تحدي التيارات الإرهابية (الإخوان الإرهابيين).

التنظيم الإرهابي

واستشهد بكيفية تعامل مصر مع هذا السرطان واجتثاثه من جذوره، لافتًا إلى أن هذا التيار الإرهابي مازال موجودًا، موضحًا أنه يجب استمرار الضغط على عملية تمويل هذا التيار، لافتًا إلى أن التجربة المصرية في التعامل مع هذا التنظيم الإرهابي تجربة ناجحة.

وأوضح أن السعودية تعاملت مع هذا الملف وفق ما تقتضيه المصلحة العليا للمملكة؛ على اعتبار أن هذا التنظيم إرهابي، وقطعت كل الأساليب التي تساعد على وصول المال لعناصر هذا التنظيم، موضحًا أن المال هو عصب هذا التنظيم وليس الفكر، مشيرًا إلى أن الرياض اجتثت هذا التنظيم من الجذور.

الحوار مع إيران

وعن الحوار مع إيران، قال إن هناك حوارًا مفتوحًا بين الرياض وطهران وهو ما أعلنه وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان؛ لكنه لم يصل إلى نتائج إيجابية.

وأشار إلى أن المملكة أثبتت أنها دولة حقوق إنسان بتوفيرها اللقاحات والعلاج للجميع (السعوديين والمقيمين على حد سواء)، موضحًا أن المملكة ترغب أن يكون هناك وضع استثماري متميز لدول الخليج.

وزير الخارجية السعودى لـ أحمد موسى: دور مصر محورى فى الأمن العربى والاقليمى.. فيديو

أحمد موسى للحكومة: مينفعش في كل حاجة نقرب من جيب المواطن.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=9UcT7shYVI8