محمد رياض: عادل إمام أكبر فنان مسرحي وعروض المهرجان القومي مجانية.. والناس بتخاف مني عشان مسلسل المداح

كشف الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان المصري للمسرح القومي، تفاصيل تنظيم المهرجان في في دورته الجديدة هذا العام، وكواليس اختيار الزعيم عادل إمام لتحمل اسمه هذه الدورة، وتكريم الفنانين، وموقفه من العمل التمثيلي الفترة المقبلة.

تجهيزات المهرجان المصري للمسرح القومي

وقال محمد رياض ببرنامج سبوت لايت تقديم الإعلامية شيرين سليمان، المذاع على قناة صدى البلد: «مش بنام خالص منذ تكليفي رئيسا لمهرجان المسرح القومي من وزيرة الثقافة، وده تكليف بالنسبة لي ومسئولية كبيرة شعرت بها، عشان عايز أعمل حاجة مختلفة للمسرحيين بشكل مختلف والمسرحيين يستحقوا يتعمل لهم مهرجان كبير أوي والدورة باسم الزعيم عادل إمام».

وعن سبب اختيار الدورة الجديدة للمهرجان باسم الزعيم عادل إمام، فأوضح: «لأنه أكبر فنان في الوطن العربي وملك الوطن العربي كله بفنه وأكبر فنان كوميدي، وخدت موافقة الجميع والمسرح بالنسبة له بيته اللي بيحبه وبيرتاح فيه، ومصر تحتفل بنجمها الكبير عادل إمام بالمهرجان».

واستكمل: «أكبر فنان مسرحي عندنا كان عادل إمام، وقولت ابتدي من فوق أوي، وتواصلت مع محمد ورامي عادل امام، عشان اخد موافقتهم قبل أي حاجة، وأبلغا الزعيم الذي أبدى ترحيبه، واللجنة العليا للمهرجان رحبوا وفرحوا جدا بموافقة الزعيم».

وعن إمكانية حضور عادل إمام تكريمه بالمهرجان، استطرد: «حضوره للمهرجان أمر متروك له، واحنا بنحتفل بعادل إمام وتاريخه ومش شرط حضوره».

مشاركة هاني شنودة في المهرجان القومي

وأشار محمد رياض في تصريحات له مع الإعلامية شيرين سليمان عبر برنامج سبوت لايت المذاع على قناة صدى البلد: إلى أنه يعمل حتى الساعة 5 فجرا في فعاليات المهرجان الذي سيبدأ قريبا، مما أثر عليه كثيرا في حياته الخاصة.

وتابع الفنان محمد رياض: أوجه الشكر للموسيقار العالمي هاني شنودة؛ لتواصله وطلبه شخصيا الحضور في حفل الافتتاح بالأوكسترا الخاص به، منوها أنه سيتبرع بأجره الخاص، وستكون تكلفة المساعدين الخاصين به بسيطة، المسرح يعتبر حياة أخرى وحالة مبهجة.

وبشأن مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، استكمل الفنان محمد رياض: منذ فترة قريبة طفلة صغيرة نادتني بـ عبد الوهاب –دوري في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي- مما أسعدني كثيرا، معلقا: المسلسل كان حالة اجتماعية تشبه البيوت المصرية، وقصة رجل شهير بدأ من الصفر حتى أصبح ملياردير.

محمد رياض وروايات يوسف السباعي

وأكد الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان المصري للمسرح القومي أن روايات يوسف السباعي كانت ملهمة له في مشواره الفني، منوها أن يوسف السباعي كان يكتب كتابة أقرب للكتابة الصحفية.

وأشار محمد رياض في تصريحات له مع الإعلامية شيرين سليمان عبر برنامج سبوت لايت المذاع على قناة صدى البلد: إلى أن شخصية التمثيل الصعيدي تستمر معه في حياته المنزلية.

مسلسل الناقور

وتابع الفنان محمد رياض: أقوم حاليا بتصوير مسلسل الناقور، لكنه متوقف حاليا بسبب أعمال المهرجان المصري للمسرح، وسيتم عرضه قبيل ماراثون رمضان، من إنتاج مصري خالص، يقوم على أساس فكرة الجريمة والعقاب والحساب، وسيكون بلغة اجتماعية سهلة، من إخراج عادل الأعصر (أوف سيزون).

ولفت محمد رياض إلى تقديمه فيلما جديدا سيعرض في مسرح الهناجر من إنتاج ابنه عمر محمد رياض وإخراج علي الشربيني.

واستكمل محمد رياض: الفنان أناني جدا ودائما الأب يتمنى أن يكون ابنه أفضل منه لكن في مجال التمثيل الفنان لا يعد بذلك، متابعا: أشعر بالفرح لبدء عمر محمد رياض حياته الفنية.

محمد رياض ومسلسل المداح

وأوضح الفنان محمد رياض موقفين تعرض لهما بسبب شخصية (هايم) التي قدمها بمسلسل «المداح»، معلقا: «قابلت واحد فقالي ممكن أتصور معاك، أنا معجب أوي بمسلسل المداح وشخصيتك، وبصراحة كنت بصلي وشوفت حضرتك جنبي في الصف قولت الشيطان ده إيه اللي جابه جنبي.. هو الشيطان بيصلي».

وأضاف: «فيه ناس قرايبي كانوا بيخافوا مني وهو حد كبير وجري مني لما شافني عشان بصيت له بنفس نظرة شخصية هايم بمسلسل المداح».

عمل محمد رياض مدرس كيمياء

كشف الفنان محمد رياض، عن الأعمال التي اشتغلها في حياته قبل مشواره الفني، قائلا: «اشتغلت مدرس كيمياء ومشوني.. مدير المدرسة قالي مش هينفع تكمل معانا وكنت في مدرسة كلها بنات، وخاف عليهم مني ورفدني».

وتابع محمد رياض: «كنت في معهد التمثيل وقتها، وكنت بشتغل حاجات كتير وأنا طالب في المعهد زي كيميائي ومدرس وفي معمل تحاليل طبية، وحاجات كتير في الفترة دي، وأمتلك عددا من الأعمال الدينية المهمة جدا التي أعتز بها في حياتي ومشواري».

طريقة حجز تذاكر عروض المهرجان القومي للمسرح 2023

قال الفنان محمد رياض إن مسرح السامر سيتم افتتاحه الأسبوع المقبل، والذي يعد نافذة مهمة في المجال المسرحي، مصرحا: عروض المهرجان القومي للمسرح ستكون مجانية، كاشفا طريقة الحجر من خلال 'كيو أر كود' على الموقع الخاص بالمهرجان.

وأضاف: دخول عروض المهرجان القومي للمسرح من خلال تحميل الكيو أر كود على الهاتف المحمول، والدخول سيكون من خلاله ولمرة واحدة فقط للفرد، مشددا على أن ذلك يمنح الفرصة لعدد كبير من المشاهدين.

وتابع: يمكن عمل أكثر من عرض مسرحي في اليوم الواحد –بعد استئذان الفرق- حال وجود زحام على تلك العروض.

تكريم الفنانين الأحياء بالمهرجان القومي للمسرح

كشف الفنان محمد رياض، سبب تكريم الفنانين الأحياء بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 16 هذا العام قائلا: «خدنا قرار لتكريم الفنانين الأحياء بهذه الدورة، كونها رسالة شكر لهم على ما قدموه في تاريخهم، ومش لازم أستنى الفنان يرحل عشان يتكرم، لازم يحس بتكريمه وهو عايش، وهنكرم 10 فنانين».

وتابع رياض: «فنان المسرح مش واخد حقه، وممكن نعمل بروفات سنة كاملة عشان عرض شهرين أو تلاتة، فالمسرح محتاج اهتمام أكتر، ولازم الفنان يكون سريع البديهة».

وأضاف محمد رياض ببرنامج سبوت لايت: «فنان الكوميديا ملتزم بالنص المسرحي ومفيش فرصة يخرج عن النص وتقول آفيهات والناس داخلة المسرح عايزة تضحك ومسئولية على الفنانين اللي بيعملوا هذه المسرحيات ان الجمهور لاتزم يتبسط اللي جاي يتفرج».

محمد رياض عن الطبخ

كشف الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري تفاصيل حياته العائلية، بالتزامن مع رئاسته للمهرجان هذا العام.

وقال محمد رياض ببرنامج سبوت لايت تقديم الإعلامية شيرين سليمان، المذاع على قناة صدى البلد: «بنتكلم في البيت عن الخروج والأكل، لكن البيت كله عامل نظام ريجيم ودي فرصة عشان المهرجان كمان».

واستكمل: « رانيا بتطبخ كويس في البيت، لكن أنا بطبخ كويس جدا، وبفضل أكل الأسماك والبطاطس باللحمة والسي فود والقلقاس والبامية والمحاشي، وأشطر واحد يطبخ لأصحابي كمان».

ونوه رياض: مش بيكون لي مطالب محددة في الأكل، باكل اللي بيتحط لي حتى لو جبنة، لكن في المطبخ بطلب مساعدتهم فقط».