محمد عبد العزيز: أحداث 11 سبتمبر رسخت الإحساس بعدم الأمن في أمريكا وعززت العنصرية ضد العرب.. فيديو

قال الدكتور محمد عبد العزيز ربيع، المفكر والأكاديمي العربي، إنه حينما وقعت أحداث 11 سبتمبر، كنت في القاهرة وشاهدت الواقعة على التلفزيون، وبعد ذهابي إلى أمريكا رأيت كيف تسبب الحدث بهزة كبرى.

وأضاف محمد عبد العزيز في مداخلة عبر «سكايب» من واشنطن، مع الإعلامي أحمد مجدي ببرنامج «بدون حظر» المذاع على قناة صدى البلد، أن الحدث جاء في مرحلة تتسم بالتخبط والفوضى وفقدان الأمل، مشيرا إلى أن أحدث 11 سبتمبر جاءت في المرحلة الانتقالية التي بدأت فيها الفوضى، فرسخت الإحساس بعدم الأمن في أمريكا.

وتابع المفكر والأكاديمي العربي أن جميع المؤسسات الأمنية التي أقامتها أمريكا، أخذت شرعيتها من مرارة الأحداث، موضحا أن المواطن الأمريكي تيقن أنه يجب عليه التضحية بجزء من حريته مقابل الحصول على الأمن.

وأردف محمد عبد العزيز أن الوضع الأمريكي حاليا أصبح أفضل من السابق، لكن الرئيس الأمريكي السابق ترامب، عزز الإحساس بالأفكار العنصرية ضد العرب في الولايات المتحدة الأمريكية.

واستطرد المفكر والأكاديمي العربي أن الصورة الذهنية المتعلقة بأحداث 11 سبتمبر تتجدد كل عام مع مرور الذكرى السنوية، موضحا أن ضحايا الحروب الأمريكية يمثلون مرارة قوية في قلوب المواطنين الأمريكيين.

وتابع محمد عبد العزيز أن الشخص الأمريكي يشعر بالغرور، لأن السكان الأمريكان جاءوا بفكرة التميز والتقدم الأمريكي، لذا يرددون طوال الوقت القول بأنهم أفضل شعوب الأرض، مضيفا في النهاية يتخذون قرارات غبية يدفعها غرورهم.

https://www.youtube.com/watch?v=mZrPoQMQ1Ng

نص كلمة رئيس الوزراء بالندوة التثقيفية: لا سبيل لمصر سوى الحفاظ على الاستقرار ومضاعفة العمل وتخفيض الزيادة السكانية

أحمد موسى يعرض وثيقة سرية تكشف علاقة أمريكا بقناة الجزيرة