محمد عبد المطلب «جحش الإذاعة».. خسر كل أمواله وقتله الحزن بسبب فتاة

تحل ذكرى ميلاد محمد عبد المطلب اليوم الأحد الموافق له 13 أغسطس، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1910، ولم يكن موهبة غنائية عادية، لكنه كان يمتلك صوت مميز مختلف ومن قوة صوته أطلق البعض عليه «جحش الإذاعة».

ذكرى ميلاد محمد عبد المطلب

كان ينتمي محمد عبد المطلب لأسرة فقيرة، وانضم إلى الكتاب ليتعلم القراءة والكتابة ويحفظ القرآن وفى الكتاب اكتشف شيخه صوته القوى فتولاه ودربه وعلمه مخارج الحروف، ليتمكن من قراءة القرآن وعلى الرغم من أنه لم يكمل تعليمه في الكتاب نظرًا لفقره الشديد إلا أنه تعلم ما يكفيه ليشق طريقه.

وسرعان ما اكتشف محمد عبد المطلب حبه الفطري للموسيقى والغناء، وبدأ يستمع إلى أسطوانات مشاهير مطربي تلك الفترة عبر «الجرامافون» الذي يتواجد في مقهى القرية، وبدأ مشواره مع الموسيقار داوود حسني حيث تعلم أصول الغناء والمقامات الشرقية.

محمد عبد المطلب محمد عبد المطلب

أسرار محمد عبد المطلب

ثم انتقل إلى القاهرة ليبحث عن فرصته، وفي البداية تاه في حواري القاهرة، وتعرض لحادث أثناء ركوبه الترام لأول مرة فأصيب بجرح في رأسه وكاد أن يقرر العودة، ولكن إصراره على النجاح جعله يتغلب على خوفه من المجهول فاستأجر غرفة في اللوكاندة العثمانية.

اضطر محمد عبد المطلب أن يذهب إلى مكتب الموسيقار محمد عبد الوهاب للبحث عن فرصة وبالفعل ضمه إلى فرقته ككوراس سنيد، وبعدها قرر أن يغني في الصالات ووجد فرصته في كازينو بديعة حيث غنى أغاني عبد الوهاب فبدأت الناس تعرفه وتستمع له.

جذب صوت محمد عبد المطلب انتباه العملاق المبدع محمود الشريف بصوته وطريقته المميزة في أداء الموال الشعبي، فقرر أن يلحن له واختار كلمات للشاعر الغنائي عثمان خليفة بأغنية «بتسأليني بحبك ليه»، وبعدها توالت الأعمال.

محطات في حياة محمد عبد المطلب

ومن المحطات في حياة محمد عبد المطلب قرر أن يدخل مجال السينما فجرب الإنتاج السينمائي، لكنه فشل وخسر كل ما جمعه من أموال في فيلم الصيت ولا الغنى، فقرر وقتها اعتزال الفن نهائيًا، ولكن محمود الشريف أقنعه بالعودة للغناء، وبالفعل اقتنع، ولم تقتصر مسيرته على الغناء الشعبي فقد غنى عشرات الأغاني.

وفي يوم 21 أغسطس عام 1980 توفى الفنان محمد عبد المطلب تاركًا إرث ضخم من الأغاني والأعمال الفنية التي لا تنسى، حيث قتله الحزن على ابنته التى رحلت قبله بشهور قليلة وقبل زفافها بأسبوع واحد، فكانت هي المأساة التي كسرت قلبه وبدلت حاله.

محمد عبد المطلب محمد عبد المطلب

نساء في حياة محمد عبد المطلب

وفيما يخص النساء في حياة محمد عبد المطلب تزوج 3 مرات، الأولى كانت الراقصة شوشو عز الدين، شقيقة الراقصة ببا عز الدين، وأنجب منها ولدين توأم هما نور وبهاء، ثم تزوج من المطربة نرجس شوقي والتي كانت السبب في طلاقه من أم أولاده الراقصة شوشو عز الدين.

وبعدها ظل لأكثر من 10 سنوات دون زواج، حتى تعرف على زوجته الأخيرة والتي استقر معها، وهي كريمة عبدالعزيز وتزوجها وأنجب منها ابنتيه انتصار وسامية.

محمد عبد المطلب محمد عبد المطلب

محمد عبد المطلب محمد عبد المطلب

محمد عبد المطلب محمد عبد المطلب