محمود محي الدين: تطور إيجابي في مؤتمر دول الجوار بشأن القضية الليبية.. فيديو

أكد العميد محمود محي الدين، الباحث السياسي في شئون الأمن الإقليمي، أن مؤتمر دول الجوار الذي جرى أمس الإثنين في الجزائر بشأن القضية الليبية بحضور السفير سامح شكري وزير الخارجية،  كان إيجابيا ومتطورا، لا سيما أنه كان بمشاركة جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي للمرة الأولى.

وأوضح محي الدين خلال استضافته مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الثلاثاء، أن الاجتماعات الماضية بشأن ليبيا كانت منحصرة في دول الجوار السبع، لكن التطور الإيجابي في اجتماع يوم الإثنين أنه كان اجتماع سبع دول +2، مؤكدا أن الدول الجوار السبع عربية بالإضافة إلى دول أفريقية كتشاد ومالي والنيجر.

وأشار إلى أن اجتماعات 5+5 في ليبيا خلال الفترة الماضية أيضا كانت في منتهى الأهمية وخرجت باتفاق نص على ضرورة إخراج المرتزقة الأجانب بالكامل، إجراء الانتخابات في موعدها، فتح الطريق الساحلي والتواصل مع بين الشرق والغرب، دعم المستوى السياسي المعين بصورة مؤقتة في إجراءاته الاقتصادية لصالح دعم واستقرار المجتمع، مؤكدا أن الأمم المتحدة والعديد من الدول العظمى ممثلين في الخمسة الكبار في مجلس الأمن يدعمون مخرجات مؤتمر جنيف فيما يتعلق بإجراء الانتخابات نهاية ديسمبر القادم.

ولفت إلى أنه ظهر مؤخرا أعمال من شأنها تعرقل هذه الإجراءات متعلقة بصراع بين المليشيات وصراع في منطقة الغرب الليبي مع استمرار عملية استقدام مرتزقة وتسليحهم.، مضيفا أن الصراع أصبح على المصالح وليس لصالح الشعب الليبي.

وتوقع إجراء الانتخابات الليبية في موعدها رغم العراقيل التي تواجهها، مضيفا أن الجزائر بعد استضافتها المؤتمر بمساعدة مصر والسعودية فإن حظوظ نجاح العملية الليبية ارتفعت.

https://www.youtube.com/watch?v=mAkdXRDfwUc

السيسي يبحث مع مدير الاستخبارات الأمريكية ملفات سد النهضة وأزمة ليبيا والقضية الفلسطينية

تفاصيل اجتماع دول الجوار التشاوري بشأن القضية الليبية في الجزائر.. فيديو