مصر تسابق الزمن.. محور «أبو ذكري» بالإسكندرية مشروع تنموي نفذ خلال عامين

فى تحدي جديد تثبت الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسى يومًا عن يوم بأنها تسابق الزمن من أجل تحقيق طفرة تنموية فى جميع المجالات.

السيسي يفتتح محور المشير فخري أبو ذكري

وفى زمن قياسي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم  محور المشير فخري أبو ذكري، و هو أحد الطرق الرئيسية في الإسكندرية الذى أنشئ بجودة وكفاءة عالية وأعلى درجات الأمان لتسهيل حركة المواطنين المسافرين من وإلى الاسكندرية.

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ مشروع رفع كفاءة وتوسعة محور المشير فخري أبو ذكري، لكون شبكة الطرق والكباري هي الشرايين التي تسرى فيها التنمية والاستثمار إلى المدن.

يمثل المحور شريانًا حرًّا يربط قلب مدينة الإسكندرية بامتدادها العمراني الحالي والمستقبلي لمواكبة عمليات التنمية فى المنطقة، ما استدعى بدء مشروع شامل لتطويره وتوسعته.

سبب تسمية المحور

جاءت تسمية هذا المحور باسم المشير فخري فؤاد محمد أبوذكري، تخليدًا لذكراه، حيث  كان يعد أحد أبرز قادة القوات البحرية في التاريخ ًالمصري الحديث، والذي شغل منصب قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر 1973، فضلا عن دوره في التخطيط لعملية تدمير المدمرة الإسرائيلية 'إيلات' عام 1967.

محور أبو ذكري ( التعمير سابقاً)يعد شرياناً حراً يربط الإسكندرية بالساحل الشمالي وامتداداتها العمرانية كما يخدم التوسعات الجارية بموانئ الإسكندرية والقباري والدخيلة.

مدة تنفيذ المحور

تم تنفيذ هذا المحور خلال الفترة من أكتوبر2020 حتى نوفمبر2022 ، على مرحلتين، الأولي بطول 35 كيلومتر بداية من الطريق الصحراوي وصولا الى كوبرى سيدى كرير، والثانية بطول 15 كيلو متر، من سيدى كرير لمدخل مدينة برج العرب.

مواصفات محور أبو ذكري

عرض محور المشير فؤاد أبو ذكري ٩ حارات مرورية في كل اتجاه (٤حارات خدمة، و٥ حارات حرة)، بسرعة تصميمية 120 کم/س.

كما يبلغ إجمالي مسطحات الكباري في المرحلة الجارية من المشروع نحو 320 ألف متر مسطح، وأطوال نحو 18 کم، بينما يبلغ إجمالي الأعمال الهيدروليكية 22 بربخًا بطول ٤٥٠٠ متر طولي.

المحور يشمل ٨٠٠ عمود إنارة كاشفة (High Mast) لإضاءة المحور، كما تم زراعة ٢٠٠٠ نخلة، و٢٦٠٠ شجرة زيتون، في الجزيرة الوسطى، والمساحات المتوفرة حول المحور.

أعمال تطوير المحور

شملت أعمال تطوير المحور: تطهير المصارف، ومياه الملاحات، وخطوط البترول، وعمل تقوية للتربة المحيطة بالمحور، فضلًا عن حفر أنفاق ومد مواسير لنقل المياه من الجهة البحرية إلى القبلية من بحيرة مريوط، فضلًا عن عمل مجسات للتربة في المنطقة وإزالة طبقات الأملاح بهدف تهيئة الطريق ليصبح مطابقًا للمواصفات العالمية.

كما شملت أعمال التطوير تنفيذ 12منطقة استثمارية كمرحلة أولى على مساحة 180 ألف متر مربع تضم العديد من الخدمات منها محطات وقود ذكية وشحن كهربائى ومحلات تجارية وكافيهات، ومنطقة معارض للسيارات ومسجد يسع 800 فرد وقاعتين مناسبات تسع 200 فرد لكل قاعة ودور عرض سينمائى مجهزة بـ 3 قاعات بأحدث التقنيات ومسرح يسع 500 فرد ومنطقى سياحية بتضم فندق عصرى سعته 70 شاليها ومطعما معلقا بيضم مجموعة من المطاعم المختلفة، و3 مناطق أخرى في المرحلة الثانية.

خبير اقتصادي: كلمة الرئيس السيسى تناولت كل الجوانب الحياتية التي تشغل بال المصريين