محور صلاح الدين.. مفاجأة وراء رغبة إسرائيل في السيطرة عليه

محور فيلادلفيا أو ما يعرف بمحور صلاح الدين من المناطق العازلة على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، والذي يمتد من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا.

محور فلادلفيا

وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت أن حكومة بنيامين نتنياهو تنوي احتلال محور فلادلفيا أو محور صلاح الدين مرة أخرى.

ما هو محور فيلادلفيا ؟

اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي قال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، إن معبر رفح خصص لعبور الأفراد بين مصر وفلسطين، ومعبر كرم أبو سالم لعبور الشاحنات، حيث يمتد شمالا من البحر المتوسط حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا، بطول الحدود المصرية مع غزة البالغ طوله 14 كيلومتر.

وأكد اللواء دكتور سمير فرج، أن رواية إسرائيل بدخولها محور فيلادلفيا على الحدود مع مصر؛ بداعي هروب قادة حماس عبر الأنفاق رواية كاذبة، منوها أن مصر دمرت 194 نفقا في محور صلاح الدين.

ولفت المفكر الإستراتيجي، إلى أن دخول قوات الاحتلال إلى محور صلاح الدين مخالفة لاتفاقية كامب ديفيد، معلقا: «حدودنا معروفة، والله لو نملة دخلت هيتحاسب بعدها بثانية».

معلومات عن محور فلادلفيا

وفقًا لمعاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل في عام 1979، يُصنَّف محور فيلادلفيا كمنطقة عازلة، وتنص المعاهدة على شروط ومعايير العبور من الأراضي الفلسطينية إلى مصر، وتتضمن نشر 750 جنديًا مصريًا في المنطقة لتأمينها، وفقًا للبروتوكول الذي تم توقيعه مع إسرائيل.

وبعد أن تولت حركة المقاومة الفلسطينية 'حماس' الحكم في قطاع غزة في عام 2007، أصبح المحور تحت سيطرتها من الجانب الفلسطيني.

ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحرب الحالية لتغيير هذا الوضع، والسيطرة على جميع المعابر البرية الخاصة بقطاع غزة، وذلك كجزء من خطته الاستراتيجية، وكان محور صلاح الدين أرض فلسطينية ضمن قطاع غزة، كان محتلًا من إسـرائيل منذ عام 1967.