مخالفات بالجملة.. التموين تشن حملاتها على المحتكرين في الأسواق بيد من حديد

بتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية اعتمدتها الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام؛ من أجل مواجهة المحتكرين بقصد الاستيلاء علي المال العام وتحقيق أرباح غير مشروعة الأول يعمل علي خفض الطلب من خلال التوعية المستمرة لكافة شرائح المجتمع ولاسيما التجار ومنع تخزين السلع لزيادة أسعارها وإحكام الرقابة علي الأسواق والتصدي لمختلف الجرائم التموينية ومحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق وخاصةً السلع الغذائية عن طريق إخفائها وعدم طرحها للبيع والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها.

ويعتبر عامل الوقت في مثل تلك الجرائم شيئاً أساسياً حيث تسابق الشرطة الزمان من أجل التصدي لتلك الجرائم ومن ثم تنجح الشرطة في الحفاظ علي إحكام الرقابة علي الأسواق.

وأصبح رجال الشرطة لديهم احترافيه كاملة ودقة عالية في التعامل مع مثل تلك الجرائم الصعبة التي تتعلق بحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة علي الأسواق. وسرعة في ضبط المحتكرين للسلع من خلال استخدام الأساليب التكنولوجيا الحديثة وتطويعها لصالح العمل الأمني.

ضبط 1200 كيلو دقيق بلدي و200 بطاقة تموينية

كلف الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الأستاذة فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة تموين الشرقية بتكثيف الحملات التموينية والرقابية المفاجئة على محطات الوقود والمخابز والمصانع وثلاجات بيع اللحوم والدواجن المجمدة ومحال الجزارة وبقالي التموين ومضارب الأرز المحلي للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ، تم تشكيل حمله مكبره من الرقابة التموينيه برئاسة محمد سعد مدير عام الرقابه التموينيه بالمديرية بناءاً على المعلومات الواردة تليفونياً الي المديريه والتي تفيد قيام أحد التجار بتجميع كميات كبيرة من الدقيق بناحية قرية بني عامر بنطاق مركز الزقازيق، حيث توجهت الحملة إلى مخزن المشكو في حقه وبالتفتيش تم ضبط عدد 18شيكاره زنة الشيكارة ٥٠ كجم داخل المخزن، تم التحفظ عليها ومصادرتها وإيداعها بمطحن ناصر بالزقازيق.

وفي سياق متصل، قامت الحملة بالمرور والتفتيش على مخبز كائن بنطاق القريه وتم تحرير محضر ضد صاحبه لتجميع 6 شكائر دقيق زنة الشيكارة ٥٠ كجم زياده عن الرصيد المفروض تواجده بالمخبز، تم التحفظ على الكمية وإيداعها بمطحن ناصر.

كما تم ضبط كميه من البطاقات التموينيه قدرها 200 بطاقه تم تجميعها من المواطنين وجاري عرض المحاضر على النيابه العامه لإجراء التحقيقات اللازمه بشأن الوقائع ومرتكبي هذه المخالفات.

ضبط 284 مخالفة متنوعة خلال حملات على المخابز البلدية والأسواق

حررت مديرية التموين بالمنيا، 284 مخالفة تموينية متنوعة خلال حملات تفتيشية ورقابية على المخابز البلدية والأسواق ومحطات توزيع الطاقة والمواد البترولية خلال اليومين الماضيين، وذلك لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية والتأكد من جودتها، إلى جانب رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

يأتي ذلك تنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، بتشديد الرقابة على المخابز البلدية والأسواق، مع ضرورة تكثيف الحملات لرصد المخالفات والتأكد من مدى الالتزام بالقرارات التموينية وإنتاج خبز مطابق للمواصفات، وضمان وصول الدعم لمستحقيه، والتأكد من صلاحية السلع واللحوم المعروضة بالأسواق، مع المتابعة المستمرة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن الحملات أسفرت خلال اليومين الماضيين عن تحرير 284 مخالفة تموينية منها 210 مخالفة في مجال متابعة ومراقبة المخابز البلدية تنوعت بين (إنتاج خبز ناقص الوزن- إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات- توقف بدون عذر-عدم وجود سجلات- عدم وجود ميزان -اختراق ماكينة مخبز)، و72 مخالفات في مجال متابعة الأسواق منها (عدم الإعلان عن الأسعار – شهادة صحية- بيع بأزيد من السعر المقرر- مجهولة المصدر-ذبح خارج المجازر – منتهية الصلاحية )، بالإضافة إلى مخالفتين فى مجال المواد البترولية.

ضبط كبدة مجمدة منتهية الصلاحية في إيتاي البارود

تمكنت حملة من مديرية التموين فى البحيرة، من ضبط كبدة مجمدة منتهية الصلاحية، خلال حملة على الأسواق فى إيتاى البارود.

كانت الحملة المكونة من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة إدارة الرقابة والمتابعة الميدانية بالدیوان العام، بالتنسيق مع الإدارة العامة للتجارة الداخلية بمديرية التموين، ومباحث التموين، والصحة، والطب البيطرى قد استهدفت التفتيش على الأسواق وثلاجات حفظ المواد الغذائية.

تمكنت الحملة من ضبط 160 كيلو جرام كبدة مجمدة منتهية الصلاحية، وحررت محضرًا بالواقعة وأحالته إلى النيابة العامة للتحقيق.

ضبط 3 مطاحن لاستيلائها على 962.073 طن نخالة خشنة

شنت مديرية التموين فى القليوبية حملة مكبرة برئاسة مجدي عبد الكريم عامر مساعد وكيل وزارة التموين بالقليوبية، وبحضور رضا عويس مدير الرقابة والمتابعة بالمحافظة، ومأموري الضبط القضائي، للمرور على المطاحن التي تقوم بإنتاج الدقيق المدعم والنخالة.

وأوضحت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، في بيان لها أن الحملة جاءت بناء على توجهات الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وتعليمات اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وعيد عبد الله أبو زيد وكيل وزارة التموين بالقليوبية، وبناء على تكليف هيئة الرقابة الإدارية بالقليوبية.

وأسفرت الحملة عن ضبط أحد المطاحن بدائرة المحافظة قام بالتصرف والاستيلاء على كمية من النخالة الخشنة تقدر بـ 645.143 طن، كما تم ضبط أحد المطاحن للتصرف والاستيلاء على كمية من النخالة الخشنة تقدر بـ188.530 طن، وضبط أحد المطاحن بتجميع كمية من النخالة الخشنة تقدر بـ128.400 طن، حيث تقدر إجمالي الكميه التي تم ضبطها بمعرفة لجنة الفحص بـ962.073 طنا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير محاضر جنح بالوقائع تحت تصرف الجهات المختصة بالتحقيق.