مدبولي: طرح 10 شركات قطاع أعمال وشركتين للقوات المسلحة فى البورصة قريبا

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه جرى التوافق مع هيئة الرقابة المالية على 21 إجراء لدعم البورصة وزيادة عدد أحجام السوق المصري، وسيكون هناك 10 شركات تابعة للدولة منهم أجزاء تابعة لقطاع الأعمال وشركتين للقوات المسلحة سيتم طرحها في البورصة، ودمج أفضل الفنادق المصرية تحت شركة واحدة لتوسيع ملكية وحوكمة هذه المشروعات التابعة للدولة، فضلا عن دمج أكبر 7 موانئ مصرية في شركة واحدة وطرحها بالبورصة.

وأضاف مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي بشأن خطة الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، أنه من المستهدف تحقيق فائض أولى من الناتج المحلي 2% خلال الفترة المقبلة، وطرح الصكوك السيادية لأول مرة مع الدول الصديقة فوائد أقل.

وكشف أن نسبة 91% من الدين الخارجي متوسط وطويل الأجل ولا يمثل ضغطًا على الدولة، في حين أن إجمالي الدين العام للدولة يبلغ 85% من الناتج المحلي، ومن المقرر النزول إلى 75% في 2026 حتى لا يكون هناك مخاطر على الاقتصاد المصري، وخفض تكلفة الاقتراض بحيث تكون 6% فقط.

وأوضح أن المساحة المزروعة في مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي مكنت مصر من زيادة المساحة المزروعة للقمح، ومن المتوقع الوصول إلى 10 ملايين طن إنتاج من القمح هذا العام، مشيرا أن هذه الإجراءات كلفت الدولة 36 مليار جنيه لرفع سعر توريد القمح المحلي وإجراء التسهيلات.

وكشف مصطفى مدبولي، عن وجود 180 مليار جنيه في موازنة العام القادم لامتصاص جزء من أعباء ارتفاع الأسعار، وهناك توجيهات رئاسية بضم 450 ألف أسرة جديدة على تكافل وكرامة بداية من 1 يوليو المقبل.

وأشار مصطفى مدبولي، إلى أن سعة الصوامع التي أناشئاتها الدولة خلال الفترة الماضية تصل إلى 5.5 مليون طن يذهبون إلى الخبز المدعم وهناك 71 مليون مواطن سيفيدون من الخبز المدعم، مشيرا إلى أن مصر لديها 4 أشهر احتياطي استراتيجي من القمح ومع استمرار توريد القمح سيكفي العام الماضي، و6 أشهر من الزيت، وكذلك الدواجن واللحوم وغيرها.

رئيس الوزراء ورئيسة الحكومة التونسية يشهدان توقيع وثائق في عدة مجالات تعزز التعاون بين البلدين

رئيس الوزراء: حان الوقت لمضاعفة أرقام التبادل التجاري بين مصر وتونس

رئيس الوزراء: مؤتمر صحفي عالمي للإعلان رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية

رئيس الوزراء يشهد توقيع بروتوكول تعاون لإتاحة خدمة تسجيل بيانات العملاء بوثائق التأمين