مدبولي: مستوى الدين العام ارتفع على مستوى العالم بنسبة 351%

قدّم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شرحًا للأزمة الاقتصادية العالمية، مؤكدًا أنها الأسوأ منذ عشرينيات القرن الماضي (منذ 100 سنة)، ولم يشهدها العالم من قبل.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بشأن خطة الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، أن هناك خسائر قدرت بحوالي 12 تريليون دولار «وتوقعات النمو بدأ يتم تخفيضها على مستوى العالم؛ لتصل إلى 3.6% وقد يتم تخفيضها عن تلك النسبة».

وأوضح أن يعادل الناتج المحلي الإجمالي لأكبر  4 دول أوروبية، أو 6 دول من النمور الأسيوية، مؤكدًا أن هذا الأمر كان له تأثير على حجم التجارة العالمية؛ حيث من المتوقع أن تصل خسائر التجارة قرابة 300 مليون دولار؛ بالإضافة لتفاقم الدين العالمي بنسبة 351%.

وأكد أن إجمالي الدين على مستوى العالم وصل إلى 303 تريليون دولار، لافتًا إلى أن بعض الدول أعلنت قدرتها عدم على سداد التزاماتها، مشيرًا إلى أن التضخم وصل إلى 9% على مستوى العالم «ومصر من ضمن الدول التي نسب التضخم تزيد فيها».

وتابع أن هذا الأمر تسبب في ضغوط هائلة، مؤكدًا أن مصر تستورد 100 مليون برميل بترول سنويًا «قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي زود الفائدة؛ وهي قرارات لم يتخذها منذ 20 عامًا»، لافتًا إلى أن أي تأثير لأزمة عالمية يؤثر على العالم كله.

وأضاف أنه أتحدى أي خبير عالمي يقول لنا كيف سيكون الاقتصاد العالمي خلال سنة، مؤكدًا أن هذا الأمر يفرض عقوبات على الحكومات «أزمة أوكرانيا أزمة غير الأزمة؛ وصندوق النقد الدولي قال إن هذا الأمر سيلقي بظلاله على الاقتصاد»، لافتًا إلى أن مصر حين دخلت أزمة كورونا كانت في مركز قوي نتيجة الاصلاحات الاقتصادية.

وشدد على أنه لولا بلرنامج الاصلاح الاقتصادي، ومعدلات النمو غير المسبوقة لم تكن تتحمل الأزمة منذ أزمة كورونا «الحمد لله لولا قرارات الدولة الاقتصادية.

رئيسة الحكومة التونسية تصطحب مدبولي والوفد المصري في جولة مترجلين بأنحاء المناطق التاريخية