مدرب الأهلي الجديد.. أرقام «فايلر» تجبر الجماهير على طرح اسمه.. والسويسري يرفض العودة

يبدو أن السويسري رينيه فايلر، المدير الفني السابق لفريق الأهلي، بات مرشحًا دائمًا من جانب جماهير الأهلي، عند فتح ملف المدرب الأهلي الجديد في كل مرة، على الرغم من أن المدة التي قضاها فايلر كانت قصيرة، إلا أن نتائجه وأرقامه التي حققها تضطر الجماهير للمطالبة باسمه.

مدرب الأهلي الجديد

وفتح مجلس الإدارة برئاسة محمود الخطيب، ملف مدرب الأهلي الجديد المقرر أن يتم الإعلان عنه خلال الأسبوع الجاري، بعدما تقرر الإطاحة بالبرتغالي ريكاردو سواريش، الذي سيرحل بشكل رسمي عقب مباراة سيراميكا كليوباترا، غدًا الثلاثاء، في ختام منافسات الدوري المصري الممتاز.

فايلر صاحب الـ48 عامًا، الذي كان يتولى تدريب كاشيما أنتليرز الياباني في آخر تجاربه، قبل أن ينفصل عنه مطلع شهر أغسطس الجاري، حيث فسخ عقده بعدما وضع الفريق بالمربع الذهبي، من خلال الفوز في 11 مباراة على مدار الموسم، والتعادل في 7 مرات والخسارة 6 مرات.

وعلى الرغم من صعوبة عودة رينيه فايلر إلى منصب المدير الفني لفريق الأهلي، إلا أن اسمه دائمًا ما يطرحه الجمهور، إلا أن المدرب السويسري، يرفض فكرة العودة إلى مصر حاليًا، وفقًا لما أكده مقربين منه استطلعوا رأيه في هذا الشأن.

وتولى فايلر تدريب الأهلي، في أغسطس عام 2019، خلفًا للأوروجوياني مارتن لاسارتي، الذي أقيل من منصبه بعد الخروج من كأس مصر 2019 أمام بيراميدز، حيث استعانت إدارة الأهلي، بالمدرب السويسري الشاب الذي أثبت قدراته وإمكانياته الفنية الكبيرة خلال فترة تدريبه للأحمر.

فايلر استمر في قيادة الأهلي لمدة 397 يومًا، قبل أن يرحل بعدما ضمن لفريقه حصد لقب بطولة الدوري الممتاز، ومن ثم التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020، بالتحديد في أكتوبر العام قبل الماضي.

فايلر فايلر

طريقة لعب فايلر

يميل للعب بطريقة 4-2-3-1 وهي تعتمد في طريقتها على اللعب على الأطراف، كما تحتاج تلك الطريقة لمهاجم صريح مع إمكانية الاعتماد على القادمون من الخلف ليتحول دورهم من صناع لعب لمهاجمين،  بخلاف تيغره فى بعض الأحيان طريقة لعبه حسب مجريات المباراة.

مباريات فاير مع الأهلي 

قاد المدرب السويسري المارد الأحمر في 44 مباراة فاز في 34 لقاء وتعادل في 8 وخسر مباراتين واحدة في دوري الأبطال الأفريقي أمام النجم الساحلي التونسي، والثانية أمام الزمالك في الدوري، وسجل الفريق تحت قيادته 94 هدفًا وتلقت شباكه 21 هدفًا.

بطولات فايلر مع الأهلى

حقق كأس السوبر المصري أمام الزمالك، وفاز بنتيجة 3–2 في نسخة 2018 بينما في نسخة عام 2019 والتي أقيمت في الإمارات تمكن الأبيض من الفوز بها بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي.

وحقق لقب الدوري الممتاز موسم 2020 والتي حسمها قبل نهاية البطولة بأكثر من مباراة وثم أعلن الرحيل عن الأهلي ليستكمل موسيماني المباريات المتبقية للفريق ليتقاسمها الثنائي اللقب.

مسيرة فايلر التدريبية

بدأ فايلر مشواره كمدير فني في أبريل من عام 2005، حيث عين مديرًا فنيًا مؤقتًا لمدة 16 يومًا فقط لفريق سانت جالين السويسري، وقاد الفريق في 3 مباريات فاز في واحدة وتعادل في أخرى وخسر الثالثة، ثم تولى بعد ذلك مهمة تدريب فريق الشباب بنفس النادي من يوليو 2006 حتى أكتوبر 2007.

وانتقل فايلر بعدها لتولي قيادة نادي جراسهوبر زيوريخ تحت 16 عامًا لمدة 9 أشهر فقط من أغسطس 2008 حتى يونيو 2009.

وترك فايلر فرق الناشئين لتدريب نادي شافهاوزن السويسري في الدرجة الثانية، وخلال عامين مع شافهاوزن بالتحديد في الفترة من عام 2009 حتى عام 2011، قاد فايلر الفريق في 55 مباراة، فاز في 18 مباراة، وخسر في 24، وتعادل في 13 مباراة، ولم ينجح في الصعود بالفريق إلى دوري الدرجة الأولى.

بعد ذلك اتجه فايلر لتدريب فريق آراو - أحد فرق الدرجة الثانية آنذاك - وذلك لمدة 3 مواسم في الفترة ما بين 2011 حتى 2014، ونجح في الصعود بهم إلى دوري الدرجة الأولى السويسري موسم 2012-2013، وتمكن من البقاء معهم في دوري الدرجة الاولى خلال موسم 2013-2014، محتلًا المركز التاسع وقبل الأخير في جدول الترتيب.

وخاض فايلر مع أراو 119 مباراة إجمالًا، حقق الفوز في 65 منها وتعادل في 19 وخسر 35 مباراة، ورحل عن الفريق في نهاية عقده في يونيو عام 2014.

في نوفمبر 2014 اتجه فايلر إلى ألمانيا، حيث تولى تدريب فريق نورنبيرج في الدرجة الثانية لمدة موسمين، واحتل الفريق معه في الموسم الأول المركز التاسع، وفي الموسم الثاني نجح في احتلال المركز الثالث من ترتيب دوري الدرجة الثانية، ولكنه فشل في الصعود إلى البوندسليجا، كما احتل الفريق قائمة ثاني أقوى هجوم في دوري الدرجة الثانية بتسجيل 68 هدفًا.

من ألمانيا أتجه فايلر إلى بلجيكا حيث تولى مهمة تدريب فريق أندرلخت البلجيكي لمدة موسم ونصف تقريبًا في الفترة ما بين يوليو 2016 حتى سبتمبر 2017، وخلال تلك الفترة، قاد فايلر الفريق في 66 مباراة، فاز في 36، وتعادل في 16، وخسر 14 مباراة، حيث أحرز معه الفريق 128 هدفًا، واستقبلت شباكه 74 آخرين.

ونجح في تحقيق لقبي الدوري البلجيكي والسوبر البلجيكي، وعلى الصعيد الأوروبي نجح في قياده الفريق للوصول إلى ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي، حيث خسر أمام مانشستر يونايتد بهدفين لهدف.

وفي 18 سبتمبر 2017 أقيل فايلر من منصبه كمدير فني لنادي أندرلخت بسبب سوء النتائج، حيث فاز في مباراتين من أول سبعة في الدوري البلجيكي، وخسر في دوري أبطال أوروبا من بايرن ميونيخ في دور المجموعات 3-0 ليحل ثالثًا في المجموعة التي ضمت العملاق البافاري وباريس سان جيرمان وسيلتيك.

بعد إقالة فايلر من أندرلخت البلجيكي، عاد فايلر إلى سويسرا حيث تولى مهمة تدريب فريق لوزيرن السويسري وذلك في يوليو 2018، ولم يستمر معه طويلًا حيث تمت إقالته من منصبه في فبراير 2019 بسبب سوء النتائج. وخاض فايلر إجمالًا مع فريق لوزيرن 26 مباراة، حقق الفوز في 11 منها وتعادل في واحدة وخسر 14.

مدرب الأهلى الجديد.. شوبير يكشف آخر التطورات وحقيقة عودة فايلر أو موسيماني

فايلر مدرب الأهلي في الموسم الجديد.. شوبير يكشف الحقيقة