مدى تأثر مصر من توابع زلزال تركيا المدمر بعد مرور 18 يوما على الكارثة

فجر يوم السادس من فبراير الجاري، ضرب زلزال مدمر تركيا وسوريا وبلغت قوته 7.8 بمقياس ريختر، أخلف وراءه أكثر من 48 ألف قتيل وتبعه مئات التوابع من الهزات الارتدادية التي ما زالت مستمرة حتى الآن.

وبعد مرور ساعات من الزلزال المدمر في تركيا وسوريا شهدت عدة دول العديد من الهزات الأرضية وشعر بها سكان الأردن، ولبنان، ومصر وبعد مرور 18 يوما على ذلك الزلزال المدمر بدأت آثاره تصل إلى مصر عقب حدوث زلزال ضرب مدينة السويس في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة بقوة 4.1 على مقياس ريختر.

مدى تأثر مصر من توابع زلزال تركيا المدمر

وبعد حدوث الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وجنوب تركيا ومدن في سوريا، مازالت التوابع والهزات الأرضية متواصلة ولم تتوقف حتى الآن، حيث تم تسجيل الآف الهزات.

ويرصد موقع «قناة صدى البلد» كافة الزلازل والتوابع التي شعر بها المصريين منذ حدوث فجر يوم الـ6 من فبراير الجاري، بالإضافة إلى حدوث زلزال فجر اليوم الذي ضرب مدينة السويس بقوة 4.1 على مقياس ريختر.

زلزال تركيا زلزال تركيا

شعور سكان القاهرة الكبرى بزلزال تركيا المدمر

كان زلزال تركيا المدمر فجر الـ 6 من فبراير الجاري، والذي بلغت قوته 7.8 على مقياس ريختر، شعر به جميع سكان القاهرة الكبرى، ولم يكن له تأثير على الأبنية أو البنية التحتية لم تسبب في آثار سلبية بالمحافظات المصرية.

زلزال زلزال

شعور سكان شمال مصر بزلزال تركيا الثاني

ومساء يوم الاثنين الماضي، ضرب تابع بقوة 6.4 على مقياس ريختر منطقة أنطاكيا التركية وعدة مدن بسوريا، وشعر به سكان دولة الأردن ولبنان ومصر، ولم يخلف أي آثار سلبية على الأبنية أو الأشخاص.

زلزال سوريا وتركيا زلزال سوريا وتركيا

تسجيل زلزال اليوم بمدينة السويس

وفي بداية اليوم جمعة 24 فبراير 2023 وعند الساعة الـ12:30 صباحا، سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية وقوع هزة أرضية على بعد 27 كيلومترا شمالي السويس، شعرت به عدة محافظات مصرية.

وأضاف المعهد القومي للبحوث الفلكية أن قوة الزلزال بلغت 4.1  درجة على مقياس ريختر وبعمق 10 كليومترات، لم يرد وقوع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

زلزال زلزال

البحوث الفلكية توضح حقيقة دخول مصر منطقة الحزام الزلزالي

وكشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة تأثر مصر من توابع الزلزال المدمر بتركيا بعد مرور 18 يوما، وبالإضافة إلى حقيقة دخول مصر حزام الزلزالي.

وأضاف جاد القاضي، في تصريحات لـ«موقع قناة صدى البلد»، أن مصر لم تدخل منطقة الحزام الزلزالي، وفقا لمجموعة من البحوث الدراسية الجيوفيزيقية، كما أن هناك مجموعة من المناطق التي تحدث بها زلزال شبه يومية ولا يشعر بها المواطنين.

زلزال تركيا زلزال تركيا

تأثير زلزال تركيا المدمر على مصر

وأوضح جاد القاضي، أن مصر لم بعيدة عن التأثيرات التي أخلفها زلزال تركيا وسوريا المدمر على مدار 18 يوما حتى الآن، مناشدا المواطنين بضروة الحصول على  المعلومات من مصادرها الموثقة.

وأشار جاد القاضي إلى أن اللون الأزرق الذي ظهر في سماء الإسكندرية لم يكن من الظواهر الناجمة عن زلزال تركيا، وكما أن حقيقة اللون الأزرق كانت لأشعة الليزر، بالإضافة إلى أنه لم يحدث ارتفاع لمستوى المياه في البحر المتوسط.

التفاصيل كاملة حول زلزال تركيا المدمر

قال الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن معظم الزلازل تأتي من قبرص وتركيا، وأن مركز الزلازل لا يمكن تحديده من محطة واحدة.

وأجاب «الحديدي»، في حوار مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، على تصريحات العالم الهولندي بشأن احتمالية وقوع زلزال في المنطقة والتي حدثت بالفعل أمس، بأن التنبؤ بالزلزال لا يمكن لأن كل يوم يحدث زلازل.

حقيقة حدوث زلزال بسبب المد والجزر

وأضاف الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن معهد حلوان عريق في قياسات الزلازل، وعمره أكثر من 150 عاما، موضحًا أن فكرة العالم العراقي أن هناك قوة جذب بين الكواكب والأرض، وهذا الأمر صحيح في موضوع المد والجزر.

وتابع الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: «إن كلام العالم العراقي لم يثبت صحته من الناحية العلمية تماما في موضوع وقوع زلزال في الأيام الحالية، وكل ما حدث هو من قبيل المصادفة».

توقع الزلزال من العالم العراقي

كشف الدكتور صالح محمد عوض، عالم الجيولوجيا العراقي بكلية العلوم بجامعة بغداد، أن الكواكب تتفاعل مع بعضها البعض لتؤثر على الزلازل عن طريق ضغوط الجاذبية الناشئة عن تكوين كواكب التي تسبب تباطؤًا في سرعة الدوران بالأرض، لافتا إلى أن الزلزال يحدث بسبب قوى خارجية وليس قوى داخلية.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب، مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الأرض تخضع لقوة جذب من جميع الكواكب، مضيفا أنه من المستحيل توقع الزلزال، ويوجد احتمالية فقط للتنبؤ به.

أسباب انتشار الزلازل

وأوضح أنه أعد دراسة عن أسباب الزلازل نشرها في عام 2021، ولم يلتفت لها أحد، موضحا أنه لم يعلم شيئا عن العالم الهولندي الذي تنبأ بحدوث الزلزال المدمر في تركيا وسوريا قبل ثلاثة أيام إلا عن طريق منصات السوشيال ميديا، ولكن على المستوى العلمي هذا غير صحيح ولم يحدث من قبل ولا يوجد تكنولوجيا أو شيء يستطيع تحديد هذا.

وتوقع أن الفترة من 20 إلى 27 فبراير الجاري سيدخل القمر بين الأرض والشمس مع الاقتراب من كوكب المريخ من الأرض، ما ينتج عنه جهد زائد، مشددا على أنه يجب الحذر من احتمالية حدوث زلزال.

الزلازل خارجية وليست داخلية

وأوضح أن الجميع يعتقد أن الزلزال يحدث بقوة خارجية وليست قوى داخلية، مبينا أن القوة الخارجية نتيجة الانتظام الكوكبي، وهناك ما يحفز صفيحة الأرض على التحرك لتوليد الزلزال نتيجة تفعيل الصدوع، مضيفا أن تتفاعل الكواكب مع بعضها البعض لتؤثر على الزلازل عن طريق ضغوط الجاذبية الناشئة عن تكوين كواكب.

حقيقة التنبؤ بالزلازل

ونوه بأن وضع الكواكب متغير، حيث تخضع الكرة الأرضية لقوى جاذبية خارجية، موضحا أنه قبل حدوث زلزال تركيا كان هناك تخلف في سرعة الدوران بالأرض بما أدى إلى تحرك الألواح في تركيا وهو ما نتج الكارثة.

ولفت إلى أنه لا يريد أن يبث الرعب في نفوس البشر، مؤكدا أن هناك جهدا أرضيا كبيرا في الفترة التي تم ذكرها وهو ما يستوجب توخي الحذر، قائلا: «لا أؤكد أن هذه الفترة تشهد حدوث زلزال، بل احتمالية».

واكمل صالح محمد عوض: في الفترة من 20 وحتى 27 فبراير سوف يدخل القمر بين الأرض والشمس  ويقترب المريخ من الأرض وبالتالي يكون هناك جهد زائد على الأرض وبالتالي من الضروري  توخي الحذر في هذه الفترة  نظرا لاحتمالية حدوث زلزال.

 

زلزال بقوة 4 ريختر شمال السويس ومعهد البحوث الفلكية: هزة بسيطة لا داعي للقلق

رصد الزلازل تكشف تفاصيل زلزال السويس.. 4.1 ريختر وبعمق 10 كيلو

نادين نجيم تعلق على زلزال لبنان الجديد

زلزال جديد بقوة 6 ريختر يضرب الصين ومخاوف من انهيار السدود الضخمة

زلزال بقوة 6.5 ريختر يضرب إندونيسيا