مرتفع سيبيري ومنخفضات جوية.. الأرصاد تحذر من الانخداع في حالة الطقس

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من الانخداع في حالة الطقس وانخفاض درجات الحرارة التي تشهدها البلاد خلال هذه الأيام، مؤكدة أننا ما زالنا في فصل الشتاء ومن المحتمل أن تعود الأجواء الباردة بشكل مفاجئ.

يتساءل العديد عن الارتفاع الحادث الآن في درجات الحرارة وخاصة أننا في شهر يناير ذروة فصل الشتاء

المعروف بالانخفاضات المتتالية في درجات الحرارة، فهل هذا الارتفاع في درجات الحرارة طبيعي وحتى وإن كان ارتفاعا طفيفا، وهل حدث هذا قبل ذلك؟

ارتفاع في درجات الحرارة في شهر يناير

الإجابة أن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ارتفاع في درجات الحرارة في شهر يناير. حيث وصلت درجة الحرارة قبل هذا في شهر يناير عام 2018 إلى 24  درجة مئوية ووصلت درجة الحرارة في أعوام أخرى لمعدلات أعلى من ذلك مثل عام 2021 حيث كانت درجة الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية وهذا على سبيل المثال، وفق ما أوردت الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وأرجعت الأرصاد في بيان، سبب الارتفاع الحادث خلال هذه الفترة إلى تقدم المرتفع السيبيري إلى شرق أوروبا وإلى شمال المملكة العربية السعودية، حيث امتداده على شرق أوروبا عمل على منع تأثرنا بالمنخفضات الجوية التي تحدث في أوروبا، وأيضا امتداد المرتفع السيبيري على شمال المملكة العربية السعودية عمل على امتداد منخفض البحر الأحمر الذي مدنا بكتل هوائية دافئة نهارا ورياح جنوبية شرقية.

مرتفع جوي

أما بالنسبة لطبقات الجو العليا فقات الأرصاد: إننا نتأثر بمرتفع جوي يعمل كقبة حرارية أو مظلة ويحبس كل من الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان في طبقات قريبة من السطح. وهو عامل أساسي في رفع درجات الحرارة وحالة الاستقرار التي نمر بها ومن أهم أسباب تكون الشبورة المائية صباحا.

واختتمت الأرصاد: وفي النهاية يجب أن ننوه أن هذا الوضع لن يبقى كثيرا لذا يجب عدم الانخداع بهذا وخاصة أننا ما زلنا في فصل الشتاء حيث متوقع أن نتأثر بالمنخفضات الجوية في الفترة القادمة.

الأرصاد: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة على أنحاء الجمهورية

كيف تحمي نفسك من الأمراض أثناء انخفاض درجات الحرارة؟

الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وأمطار حتى الاثنين

الأرصاد تكشف أسباب ارتفاع درجات الحرارة اليوم وتحذر من برودة الليل