مروان حامد يكشف أسرار مسيرته.. «إبراهيم الأبيض» استغرق 8 سنوات ومفاجأة بشأن «عمارة يعقوبيان»

تحدث المخرج مروان حامد عن مشواره الفني، في ندوة على هامش تكريمه بمهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة.

قال المخرج مروان حامد في الماستر كلاس الخاص بتكريمه في مهرجان الجونة السينمائي، إن الفضول من أهم أسباب حبه للسينما، كما أن صناع السينما عليهم البحث عن كل ما هو جديد، لافتًا إلى أنه يستغرق وقت طويل في البحث عن المشروع السينمائي.

أسرار مسيرة مروان حامد

كما كشف أسرار من مسيرته الفنية، من بينها أنه حاول صناعة فيلم إبراهيم الأبيض في 8 سنوات بسبب رغبته في القرب من هذا العالم، موضحًا أن تجربته في معهد السينما كانت ثرية مهمة، وأضافت له الكثير حيث تعرف على أساتذة كبار، مؤكدًا أن الدراسة في معهد السينما مهمة لكن الشهادة ليست الأساس والمثال على ذلك والده وحيد حامد لم يدرس السيناريو وليس معه شهادة من المعهد.

واستكمل المخرج مروان حامد حديثه: «الواحد طول الوقت لازم يبقى بيدرس والمرحلة دى لا تنتهي ولا تتوقف لأن الحياة متغيرة والسينما أيضًا متغيرة.. والواحد بيتغير وزوقه ورؤيته للأمور تختلف، وصانع السينما لابد أن يكون لديه الرغبة والفضول».

مروان حامد مروان حامد

تكريم مروان حامد في مهرجان الجونة

وأشار إلى أن الإنتاج في فيلم عمارة يعقوبيان، اختلفوا مع ملاك العمارة في وسط البلد، مضيفًا: «ولم نستطع التوصل لاتفاق يسمح بالتصوير، ولكن سريعًا دخلت في معاينات جديدة مع مهندس الديكور فوزي العوامري وتوصلنا لعقار مشابه لشكل عمارة النص فنيًا وتاريخيًا.

وأكد المخرج مروان حامد في الجلسة الحوارية وندوة تكريمه في الجونة، أنه تعلم الكثير من تجربة فيلم الأصليين، موضحًا أنه كان يتخيل وقت تنفيذه أمور وبعد العرض أمور أخرى.

وقال أيضًا: «بعد ما عملت الفيلم حسيت إن في حاجات مكنتش واضح فيها وبعد كده حاولت اتجنبها في أعمالي اللي بعد كده وبقيت أطور من نفسي.. ومحدش بيبقى عارف نتيجة أى عمل بيعمله والواحد بيدخل التجربة ويطلع منها اتعلم كتير».

تصريحات المخرج مروان حامد

ولأول مرة يكشف مروان حامد أنه يخاف من الأكشن، معلقًا: «كلنا بتتفرج على أفلام من هوليود وهم في هذه المنطقة متفوقين بالإمكانيات والتقنيات، وأنا أحاول بقدر الإمكان أبقى شغال من واقعنا، ففي فيلم إبراهيم الأبيض، الأكشن كله موجود في دراستنا واستخدام الأسلحة البيضاء، كما أن التصوير لابد أن يكون شكل آمن وبدون خطورة، وعباس أبو الحسن كان معه مجموعة كبيرة من الأوراق التي تتضمن الكثير من الجرائم والحوادث الحقيقية ومتنوعة وشبيهة لقصة إبراهيم الأبيض».

حضر الماستر كلاس ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الجونة السينمائي، كلًا من يسرا، أحمد داش، أحمد حاتم، المخرج يسري نصر الله، المخرج هاني خليفة، نور النبوي، المخرج تامر محسن، الفنانة اللبنانية سينتيا خليفة، المطرب أبو، الفنانة التونسية فاطمة ناصر، المخرج تامر عشري، التونسية سميرة مقرون، المخرج شريف البنداري، علا رشدي، هشام عاشور، الكاتبة إنجي علاء، سارة عبد الرحمن وآخرين.

مروان حامد مروان حامد