مزاعم إيرانية: كورونا فيروس علماني يستهدف المتدينين

قال عباس موسوي مطلق، خطيب صلاة الجمعة في مدينة قم الإيرانية،  إن وباء كورونا ما هو إلا فيروس 'علماني يستهدف المجتمعات المتدينة لحرفها عن الدين، ويحاول بآثاره المدمرة دفعها إلى الضلال'، بحسب تعبيره، مطالبًا الناس اتباع تعليمات الخبراء الدينيين في إقامة مراسم دينية هذا الشهر.

ووفقا لموقع العربية، فقد انتقد العديد من رجال الدين استمرار القيود بسبب تفشي موجة ثانية من الوباء في إيران، مع مواعيد المناسبات الدينية المعروفة في البلاد.

كان رجال الدين  في النظام الإيراني تحدثوا من قبل عن افتراضات غريبة حول الوباء، حيث زعم رجل الدين المتشدد، آية الله محمد سعيدي، في مارس الماضي، أن 'المبالغة في تقدير خطر الوباء هو مؤامرة من قبل الأعداء'.

وأشار إلى أن كورونا هو جزء من 'صراع الحضارات' الذي تحرض عليه القوى الغربية ضد الإسلام والمسلمين، على حد زعمه.

واتهم المرشد الإيراني علي خامنئي، واشنطن، في كلمة في مارس الماضي بـ'تخليق' فيروس كورونا وذلك 'بشكل يتناسب مع جينات الإيرانيين'، رافضًا العرض الأميركي لمساعدة طهران في مكافحة المرض.

ولا زال الجدل في إيران مشتعلا الإحصاءات الحقيقية لعدد الإصابات والوفيات، وقدر البرلمان الإيراني في وقت سابق أن الأرقام الحقيقية للوفيات ضعفا ما تعلنه وزارة الصحة، بينما أرقام الإصابات من 8 إلى 10 أضعاف.

يذكر أن استجابة إيران للأزمة منذ بدايتها عشوائية، رفض رجال الدين والحرس الثوري في البداية إغلاق المواقع والمزارات الدينية والمساجد في الأسابيع الأولى للوباء، بذريعة أنها 'أماكن مقدسة لا تضر بزائريها'، بحسب تعبيرهم.

إيران تعترف وتعلن الرقم الحقيقي لعدد إصابات كورونا

لغز الجزيرة الإيطالية يحير العلماء.. «يخالطون ولا يصابون بكورونا»