مساعد وزير التموين في حوار شامل مع أحمد موسى: مصير الأسعار بعد انخفاض الدولار.. والفضة ملاذ المستثمرين

حل الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ضيفا عزيزا على الإعلامي أحمد موسى، للحديث في كافة ملفات الوزارة التي تشغل المواطن المصري وفي القلب منها أسعار السلع ومصير الذهب.

وأكد أنه كان هناك مضاربات سعرية في سوق الذهب والطلب كبير للشراء، موضحا أن انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية للدولار أدى لانهيار الذهب.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إنه كلما زاد سعر السلعة في الأسواق يرتفع الطلب عليها.

وأضاف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن انخفاض الأسعار على السلع مرتبط بالعرض والطلب، وبالتالي وفرة السلع في الأسواق بكميات كبيرة تضبط الأسعار .

وأشار إلى أن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، مصلحة الدمغة والموازين هي المسئولة عن وضع الدمغة على السبيكة الذهبية.

وأكد تجاه المواطن لشراء سبائك الفضة بعد ارتفاع أسعار الذهب وتعد من الملاذات الآمنة في الاستثمار ، وقريبا سيتم وضع أسعار المعادن الثمينة في البورصة السلعية.

تداعيات انخفاض أسعار الذهب

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، تداعيات انخفاض أسعار الذهب على السوق؛ بعد انخفاض سعر الصرف مؤخرا.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن الطلب زاد على السبائك والجنيهات 5 أضعاف القيمة.

وحول أسعار الذهب، تابع عشماوي قائلا: المواطنون اتجهوا للشراء برغم زيادة الأسعار للحفاظ على قيمة أموالهم من التضخم، الأمر الذي جعل هناك مضاربات سعرية في سوق الذهب.

وأوضح مساعد أول أسعار السلع لو زادت كل الطلب على السلعة يزيد، وحينما ينخفض السعر يتأنى المواطنين في الشراء، وهذا ما يحدث حاليا، ومصر من أكبر 5 دول على مستوى العالم طلبا للذهب.

التفاصيل الكاملة لأزمة السكر

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن أسعار السكر عالميًا شهدت انخفاضا بمقدار ضئيل قدره 2.5 %.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن قرار وزير التموين والتجارة الداخلية بوضع الأسعار على السلع يمنع التلاعب فيها.

وأضاف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن الاحتياطي الاستيراتيجي من السكر 7 أشهر والدواجن 12 شهرًا والقمح 3.5 شهر والزيت 5 أشهر.

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن الشركة القابضة ضخت خلال شهر 400 ألف طن لشركات التعبئة والمحافظات والبقال والسلاسل التجارية والمصانع.

وأشار الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إلى أن استهلاك مصر من السكر في أقصى تقدير له 300 ألف طن، لافتا إلى أن سبب المشكلة الحالية في التوزيع.

وأردف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أنه تتدخل الدولة في آليات السوق خاطئ، وإنما يكون التدخل عند التلاعب بقوت الناس أو يكون هناك لوبي واتفاقيات بين التجار.

معارض أهلا رمضان

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن معرض أهلا رمضان 2024 يشهد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين قبيل حلول الشهر الكريم، مشير إلى أنه سيتم افتتاح غدا إحدى السلاسل التجارية في مدينة الأسمرات، علاوة على افتتاح أكبر مركز لتأهيل العمالة في الشرق الأوسط.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن أكثر السلع سحبا في معارض أهلا رمضان 2024 «السكر والزيت والأرز والفول».

وأوضح مساعد أول وزير التموين متوسط أسعار بعض السلع بـ أهلا رمضان قائلا: العدس بـ 80، والزيت يبدأ من 48 حتى 92، والأرز من 27 حتى 35 جنيها، معلقا: سبب ارتفاع سعر الأرز رغم زيادة إنتاجيته في مصر هي استخدامه علفا للماشية حال عدم توافر البديل.

وحول انخفاض أسعار الدواجن واللحوم، استكمل الدكتور إبراهيم عشماوي قائلا: الانخفاض جاء بسبب الإفراج الجمركي عن الأعلاف في الموانئ.

مصير أسعار السلع

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أنه كان من المفترض أن يكون هناك اكتفاء ذاتي من السكر لو قام أحد المصانع الخاصة بزيادة الإنتاج ولكنه لم يقم بذلك.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن استخدام المصريين من السكر 3.2 مليون طن سنويا قد تزيد 100 ألف طن والإنتاج المصري حاليا 2.7 مليون طن تقريبا.

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن القطاع الخاص بات غير قادر على استيراد كميات سكر من الخارج بسبب العملة ولذلك تولت الدولة القيام بهذا الدور.

ولفت إلى أن البورصة السلعية هي شركة مساهمة وليست تابعة لوزارة التموين هي إحدى مكونات منظومة التجارة وتم إيقاف تداول بعض السلع فيها مثل السكر بشكل مؤقت بعد وجود مضاربات على غرار الدولار.

وحول انخفاض قيمة الدولار بالسوق الموازية، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن قيمة الجنيه زادت أمام الدولار وليس انخفاض العملة الخضراء.

وتوقع أن يتم التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل شهر رمضان ويصل المبلغ الذي يضخ في مصر إلى 15 أو 20 مليار دولار وبإضافته إلى إلى العائد من صفقة رأس الحكمة يحدث رواجا في الأسواق.

واختتم الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، حديثه موضحا أن انخفاض الأسعار في السلع لن يكون كبيرا مثل الانخفاض الكبير في سعر الدولار بالسوق الموازية لأن الأسعار تخضع لـ 22 عاملا وإن كان أهمها سعر صرف الدولار.