مستجدات ملف الذكاء الاصطناعي بعد مناقشته في مجلس الشيوخ.. فيديو

كشف حسن عبد الظاهر، الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون البرلمان، مستجدات ملف الذكاء الاصطناعي، والذي يتم مناقشته في مجلس الشيوخ في جلساته الحالية.

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود والإعلامي أحمد دياب ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن جلسات مجلس الشيوخ هذا الأسبوع شهدت مناقشات موسعة حول ملف الشباب والذكاء الاصطناعي، من خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات والطاقة والبيئة والقوى العاملة والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار عبد الظاهر إلى أن ملف الشباب والذكاء الاصطناعي شائك جدًا ويحتاج إلى تضافر جميع الوزارات، والنقاشات كانت تدور حول مكانة مصر في مجال الذكاء الاصطناعي واستخدامه بشكل جيد وإيجابي، لأن هناك تخوف من أن يتعدى الذكاء الاصطناعي؛ حدود السيطرة.

كما لفت أيضًا إلى أن بعض الدراسات العلمية أثبتت أن تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي يكون واضح في المهام الذهنية والمعرفية مقارنة بدون استخدامه، في حين أنه غير مؤثر في المهام البدنية، مردفًا: «لابد من التوعية المجتمعية ومجالات الحماية الفكرية».