مستشار الرئيس عن لقاح كورونا: «كل الأدوية لازم يكون ليها آثار جانبية حتى الإسبرين»

قال محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، إنه لا توجد أدوية ليس لها آثار جانبية حتى الإسبرين له آثار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن تنوع اللقاحات الموجودة في مصر أمر لا يقلق، وتنوع لقاحات فيروس كورونا يسمح بتوافر المزيد منه، موضحا أن هناك مفاوضات مستمرة من أجل توفير أكبر قدر ممكن من اللقاحات في مصر.

وأوضح أنه كان في وقت قريب هناك 4 لقاحات متاحة والآن ارتفع عدد اللقاحات الأمر الذي يسمح بتوافر المزيد من اللقاحات، فهناك لقاحات يتم الحصول عليها عبر جرعة واحدة وأخرى عبر جرعتين.

وكشف عن أن التأثير الإيجابي للقاحات يختلف من آخر، موضحا أنه لن يتم إجازة لقاح في مصر إلا بعد التأكد من جوانب الفاعلية والأمان الكامل قبل اعتماده وإيجاز استخدامه، مشددا على أنه لن يتم استخدام لقاح في مصر دون خضوعه لكافة اختبارات السلامة والأمان.

وأشار مستشار الرئيس للشئون الصحية إلى أننا في حالة حرب عالمية وطوارئ عالمية ضد فيروس كورونا واستمر الأمر لمدة 12 شهرا لظهور أول لقاح ضد كورونا، فالوباء شديد ومنتشر وتداعياته شديدة للغاية.

وطمأن محمد عوض تاج الدين الجميع من فعالية لقاحات فيروس كورونا الموجودة في مصر حيث يتم الاستفسار من المواطن قبل إعطاءه اللقاح حتى يتم منحه اللقاح المناسب لحالته.

وأوضح مستشار الرئيس للشئون الصحية،  أنه يتم حاليا استخدام ثلاثة أنواع من اللقاحات في مصر ولم تظهر آثار جانبية وكل ما حدث من أعراض ألم مكان حقن الفيروس وارتفاع طفيف في درجات الحرارة و«تكسير في  الجسم»، كاشفا أنه سيتم تعليق استخدام أي عقار في حالة وجود آثار جانبية كبيرة.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين أنه في الأصل أن يحصل المواطن على جرعتين من نفس النوع من لقاح كورونا ولكن نظريا من الممكن الحصول على جرعتين من نوعين مختلفين من اللقاح ولكن من الأفضل الحصول على نفس الجرعتين من نفس نوع اللقاح.

وكشف مستشار الرئيس للشئون الصحية أن هناك إقبالا على التطعيم ضد فيروس كورونا، وهناك عدد آخر متخوف من الحصول على اللقاح.

وتابع أن ما حدث في الهند هو تحور سلالة مزدوجة من كورونا لأمر الذي أدى إلى ارتفاع كارثي في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا موضحا أن السلالة الهندية انتقلت إلى نحو 19 دولة، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حتى يتم منع دخول الفيروس الهندي إلى مصر.

https://www.youtube.com/watch?v=J9tYyqVXTzc

 

نقل وفاء مكي إلى مستشفي الهرم بعد إصابتها بكورونا

البنك المركزي يواصل جهوده لدعم القطاع السياحي في مواجهة تداعيات جائحة كورونا

8 معلومات عن وفاء مكي بعد نقلها إلى مستشفي الهرم فور إصابتها بكورونا

حصيلة قياسية جديدة في الهند لوفيات وإصابات كورونا