مستشار قانوني يفضح حيلة النصابين ويحذر من هذا الأمر

كشف المستشار القانوني أحمد فوزي حجازي، المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، عن تفاصيل شراء سكن من مستأجر دون علم المقبل على الشراء.

وقال حجازي خلال لقائه في برنامج انبوكس، المذاع على قناة صدى البلد2، إنه لا يوجد أي مشكلة قانونية في حالة قيام المستأجر بإيجار سكن وإمضاء عقد بالمدة المحددة من المالك، وبعد مُضي فترة من مدة العقد يتوجه الشخص إلى بيع السكن الذي قام بتأجيره إلى شخص آخر دون علم مالك العقار، ومن خلال ذلك الأمر تأتي عمليات النصب.

وتابع أحمد حجازي، بأن المستأجر يقوم بإيداع الإيجار المستحق للمالك بانتظام لمدة محددة؛ حتى لا يشعر الشخص الذي تم خداعه من قبل المستأجر بأنه تم النصب والتحايل عليه، لذلك لا يصدر من خلاله أي شكوى حتى الثلاث سنوات الأولى.

وأوضح حجازي، أنه بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ كتابة العقد، لذلك في حالة عدم الإبلاغ عن حالات النصب في تلك المدة تنقضي الدعوى؛ لافتاً إلى أن الدعوى الجنائية تنقضي بمرور فترة الثلاث سنوات.

وأضاف المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، أنه يتم إثبات حق الشخص من خلال العقد الذي تم بينه وبين المستأجر المحتال، وأن قانون الإجراءات الجنائية لو تم ارتكاب مخالفة وعدى عليها ثلاث سنوات ولم يتم الإبلاغ عنها تنقضي.

واختتم حجازي قوله، بأن المُشرع يحكم بإنقضاء الدعوي مثال: 'في حال المباني المخالفة التي تم مرور ثلاث سنوات على بناءها'، وأن الدولة إذا لم تلقي القبض على الجاني أو المخالفة لم تتحرر دليل على عدم الإهتمام بها.

مستشار قانوني يوضح الطبيعة الجنائية لجرائم «الإثراء بلاسبب»..فيديو

هل الزواج العرفي يلغي المعاش؟ مستشار قانوني يجيب