مستشار قانوني يفند صور النصب الإلكتروني.. ويشيد بدور مباحث الانترنت في مواجهتها

قال المستشار القانوني أحمد فوزي حجازي، إن الفترة الأخيرة شهدت نشاطاً ملحوظاً من قبل أقسام مباحث الانترنت بوزارة الداخلية للقضاء على ظاهرة النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن الوزارة اتبعت خلال الفترة الأخيرة استراتيجية شديدة التمييز في هذا السياق.

وأضاف حجازي، خلال استضافته في الفقرة القانونية ببرنامج «انبوكس» الذي يذاع على قناة صدى البلد 2، أنه حال عرض أي شخص لواقعة نصب عبر مواقع الإنترنت، فإنه يتعين عليه اللجوء إلى مباحث الانترنت وتحرير محضر بالواقعة.

وأشار حجازي إلى أن الأزمة في السابق بشأن تلك الوقائع كانت تكمن في صعوبة إمكانية تحديد المتهمين فيها ومحال إقاماتهم أو الأماكن التي يمارسون فيها نشاطهم الإجرامي، مؤكداً أن أجهزة وزارة الداخلية باتت خلال الفترة الحالية على قدر عالي من الكفاءة في التعامل مع مثل تلك الوقائع وتحديد مواقع المتهمين فيها عبر استخدام التقنيات الحديثة بسهولة ويسر.

وحذّر حجازي المشاهدين من الوقوع فريسة لعمليات النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لافتاً إلى ان هناك سمة تميّز ممارسي نشاط النصب عبر تلك المواقع، وهي تناولهم للأشياء التي تمس احتياجات الناس في أغلب الأحيان.

وعدد من صور النصب الإلكتروني المنتشرة مؤخراً عبر مواقع الانترنت، ومنها على سبيل المثال النصب عبر إعلانات الوظائف الشاغرة، والتي انتشرت بصورة واسعة في الفترة الأخيرة، حيث يلعب فيها النصاب على مسألة احتياج الشباب لفرص العمل، ويوهمهم بقدرته على توظيفهم، مقابل ملء طلب وظيفة «أبليكيشن» مقابل  تحصيل أموال منهم.

وأشار حجازي إلى أن صور النصب عبر الانترنت تشمل أيضاً إعلانات بيع وتقسيم الأراضي المصحوبة بالصور والفيديوهات المثيرة، فضلاً عن وقائع النصب عبر بيع المنتجات الاستهلاكية المغشوشة، والتي يحق للشخص المتضرر منها اللجوء إلى جهاز حماية المستهلك للحصول على حقه.

وصفها بالكارثة.. مستشار قانوني يطالب البرلمان بتعديل تشريعات إصدار قرارات التمكين(فيديو)

مدير مباحث الإنترنت السابق يحذر من أفعال تؤدي إلى اختراق الهاتف .. فيديو