مشاكل مطربي المهرجانات في 2023.. أزمات مع نقابة الموسيقيين وخلافات شخصية وصلت إلى المحاكم

واجه بعض مطربي المهرجانت العديد من المشاكل والأزمات، مع نقابة المهن الموسيقية، بسبب عدم إلتزامهم بميثاق العمل النقابي، رغم توقيع كل واحد منهم على إقرار بجودة الكلمات والمظهر والشكل المناسب للحفاظ على الذوق العام.

وتتصدى نقابة الموسيقيين برئاسة الفنان مصطفى كامل بيدٍ من حديد لكل من يخالف التعليمات والقواعد والآداب العامة؛ من أجل الحفاظ على الأخلاقيات العامة واحترام قيم المجتمع وعدم خدش حياء أي من أبناء الأسر المصرية والعربية.

نرصد أبرز الأزمات التي واجهت مطربي المهرجانات خلال عام 2023 في السطور التالية:-

أزمة حسن شاكوش مع طليقته ريم طارق

خرج حسن شاكوش مؤدي المهرجانات، فى يوليو الماضي، عن صمته للرد على اتهامات طليقته «ريم طارق»، في أحد اللقاءات التلفزيونية.

ونشر «شاكوش»، فيديو عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يكشف فيه تفاصيل أزمته مع طليقته، قائلاً: «مساء الخير يا جماعة، يمكن من ساعة الحوار ما خلص ومن آخر فترة أنا كتبت فيها وقولت إني هسكت ومش هحكي أي تفاصيل عن إنسانة كانت في يوم من الأيام عايشة معايا ومراتي احترامًا للي كان بنا».

أزمة حفل الساحل

في شهر أغسطس.. دخل حسن شاكوش مطرب المهرجانات في أزمة جديدة مع الجمهور خلال حفله بالساحل الشمالي ضمن حفلات الصيف.

وقد وقف «شاكوش»، ممسكًا بالميكرفون وموجهًا حديثه للجمهور، قائلًا: «اللي ما يكملش في ستين الف داهية»، مما أثار حفيظة الجمهور.

ايقاف «كزبرة» بسبب أغنية «عليا الطلاق»

أصدر الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية، قرارًا بوقف ومنع التعامل مع مؤدي المهرجانات أحمد خالد الشهير بـ«كزبرة»، كما طالب النقيب الشؤون القانونية بتحرير محضر لغنائه «مصنف» دون أخذ موافقة من المصنفات الفنية على هذه الكلمات.

جاء ذلك بسبب نشره فيديو خادشًا تحت مسمى «عليا الطلاق» والذي حمل صورًا للعالم الدكتور أحمد زويل، حيث اعتبرته النقابة إهانة لرموز مصر التي نتشرف بها أمام العالم بأكمله.

رضا البحراوي وأزمة أغنية «عليا الطلاق»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مطلع سبتمبر الماضي، فيديو للمطرب الشعبي رضا البحراوي، وهو يقدم في أحد الحفلات الخاصة أغنية «عليا الطلاق»، لمؤدي المهرجانات «كزبرة».

وعلى الفور قرر الفنان مصطفى كامل «نقيب الموسيقيين»، بإحالة المطرب للتحقيق بعد تقديمه أغنية «عليا الطلاق» الممنوع غنائها، وتعهد البحراوي بعدم غنائها مرة آخرى، وأن الفيديو المتداول من حفل خاص قبل صدور القرار بوقف «كزبرة».

حمو بيكا وعمر كمال «أنتِ معفنة»

بدأت أزمة حمو بيكا وعمر كمال، عندما استبدلا كلمات أغنية «أنتِ معلمة إلى أنتِ معفنة»، مما دفع نقيب الموسيقيين مصطفى كامل بإحالتهما للتحقيق، خاصة أن كلمات الأغنية تعد إهانة للمرأة.

قررت نقابة المهن الموسيقية، إيقاف كل من: عمر كمال وحمو بيكا أسبوعًا عن العمل وتغريم كل منهما مبلغ 50 ألف جنيه.

سارة زكريا

اصدر مصطفى كامل قرار بمنع تصاريح الغناء للمطربة اللبنانية سارة محمود زكريا داخل مصر؛ لما «أقذفته» بعد خروجها عن الآداب العامة، والتفوه بلفظ خارج في حفلها بالساحل الشمالي حيث انحرفت بالجمهور انحرافًا أخلاقيًا من خلال ألفاظ وإيحاءات تخرج عن الأخلاقيات العامة والقيم المصرية والعربية، وتم تحويلها للتحقيق، وتم منع سارة الزكريا من الغناء في مصر بشكل نهائي.

فيفي محمد

سحبت نقابة المهن الموسيقية تصريح الغناء من المطربة الشعبية فيفي محمد ومنعها من الغناء بسبب فيديو مخل لها

قررت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفى كامل، إيقاف المطربة الشعبية فيفي محمد عن الغناء، وإحالتها للتحقيق.

وجاء في بيان النقابة: 'بعد الاطلاع على نتيجة التحقيق مع المطربة فاطمة محمد جابر، وشهرتها فيفي محمد، الحاصلة على تصریح سنوي، شعبة غناء، وتوصية الشؤون القانونية واستنادًا على قانون النقابات الفنية رقم 35 لسنة 1978'.

وتابع البيان: 'بعد التداول مع النقيب العام ومجلس إدارة النقابة، قرر النقيب العام سحب التصريح السنوي بالغناء بجلسة التحقيق، ويأتي ذلك بجانب منعها من ممارسة مهنة الغناء وإبلاغ كافة المنشآت السياحية والمتعهدين ومنظمي الحفلات بهذا القرار'.

 

أزمة النقابة مع مطرب الراب ويجز

واجه مؤدي الراب الشهير ويجز، أزمة مع نقابة المهن الموسيقية أثناء إحياء حفلة غنائية في منطقة التجمع الخامس، يوم 23 يونيو 2023، حيث أكد مصطفى كامل على ضرورة حضور ويجز إلى مقر النقابة قبل موعد الحفلة وتوقيعه على الإقرار الذي فرضه نقيب الموسيقيين على مطربي المهرجانات والراب، بالإضافة إلى تسديد رسوم إقامة الحفل مع تجديد الاشتراك السنوي والذي يبلغ 215 ألف جنيه.

 

أكرم حسني وحمو بيكا

أعلن الفنان أكرم حسني في شهر سبتمبر الماضي، عن انتهاء خلافه مع مؤدى المهرجانات حمو بيكا؛ بسبب أغنية «بالباقي لبان»، قائلاً: «خلافي مع حمو بيكا انتهي و لم ارفع دعوى قضائية لانني وجدته طيب وعلى نياته».

وكان قد كشف أكرم حسنى تفاصيل خلافه مع مؤدى المهرجانات حمو بيكا وأنه رفع دعوة قضائية على حمو بيكا لسرقة أغنية «بالباقى لبان»، وتواصل مع الفنان هانى شاكر نقيب المهن الموسيقية السابق لإثبات الحالة وأنه ترك الموضوع للقضاء.

وأوضح حسني، أنه ليس ضد حمو بيكا قائلاً: «أنا مش ضد حمو بيكا ومش ضد أى حد من مطربى المهرجانات طول ما هو بيقدم نوعية فن ممكن يبقى مختلف عننا بس ملتزم بآداب المهنة إنى مقولش لفظ خارج لأن ابنى وبنتى هيسمعوه».

محمود الليثي ورضا البحراوي

أعلنت نقابة المهن الموسيقية، في 11-12-2023، بحضور نقيب الموسيقين مصطفى كامل تم استدعاء كل من: المطرب رضا البحراوي والمطرب محمود الليثي، وذلك لإجراء التحقيق معهما بشأن العبارات والأمثال والشعارات المتدنية المستخدمة أثناء أداء فقراتهما الفنية والتي تسيء للفن وللقيم المجتمعية، وهي أفعال تستوجب العقاب بموجب مواد القانون رقم 35 لسنة 78 وتتيح للنقابة العامة شطب العضوية.

وأثناء التحقيقات أقر كلً منهما بالأخطاء التي تم ارتكابها، وقدما الاعتذارات عن هذه الأفعال وتعهّدا بعدم تكرارها، وتم عقد جلسة ودية انتهت بقبول اعتذارهما وتعهدهما كتابياً بعدم التكرار، ووعودهما بتنقية الأجواء وإنهاء حالة المشاحنات فيما بينهما وبالفعل تم احتواء الأمر.