مشاهد مروعة لجثامين ضحايا إعصار دانيال على الشاطئ بليبيا

تستمر السلطات الليبية في البحث عن الجثث، التي خلفها إعصار دانيال، والتي تخطى عددها الـ5 آلاف ضحية.

ضحايا إعصار دانيال

وعبر منصة التغريدات الاجتماعية إكس (تويتر سابقا)، تم تداول مقاطع فيديو مروعة على منصات التواصل الاجتماعي ونشطاء ليبيون، يظهر فيها البحر وهو يلقي بجثث ضحايا الفيضانات التي ضربت مدينة درنة على الشاطئ، في مشهد مؤثر أثار حزن الملايين.

دفع جثث إعصار دانيال على الشاطئ

وتُظهر اللقطات الصادمة أمواج البحر وهي تدفع جثث إعصار دانيال على الشاطئ، حيث تجتمع عدد من الأهالي على السواحل، آملين في خروج جثث أحبائهم لدفنها، بينما يقوم آخرون بجهود جبارة لانتشال الجثث التي تم اكتشافها من البحر ونقلها إلى المقابر.

غمر مدن في درنة بسبب إعصار دانيال

نجمت الفيضانات والسيول عن غمر أحياء سكنية كاملة في درنة وتجاوزها للبحر، وما زالت الأعداد الدقيقة للقتلى غير معروفة حتى الآن، وتشير الإحصاءات الأولية إلى وجود أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين .

تواجه السلطات المحلية في درنة تحديات كبيرة في دفن جثث الضحايا، نظرًا للأعداد الكبيرة وقلة المقابر المتاحة، وتعذر وصول خدمات الإغاثة إلى المدينة، مما يثير مخاوف من تدهور الأوضاع الصحية وتفسخ الجثث.

تأثر مدن ليبيا بالسيول

بالإضافة إلى درنة، تأثرت مدن أخرى في شرق ليبيا بالسيول، مثل البيضاء وشحات وسوسة، حيث تسببت أيضًا في وقوع ضحايا وأضرار مادية جسيمة.

من ناحيته، وصف محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، ما حدث في مدن شرق ليبيا بأنه 'كارثة'، مشيرًا إلى أنها تتجاوز قدرات البلاد، وناشد المجتمع الدولي لتقديم المساعدة، داعيا إلى التوحد وتضافر الجهود لمواجهة الكارثة في شرق ليبيا، وحث القادة السياسيين وزعماء المؤسسات على عدم استغلال الكارثة لأغراض سياسية.