مشروعات جديدة وموعد عمل الأتوبيس الترددي.. تفاصيل مداخلة وزير النقل مع أحمد موسى

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، مفاجآت وتفاصيل جديدة حول عدد من مشروعات قطاع النقل وموعد عمل الأتوبيس الترددي الكهربائي وهدف الدولة من سياحة اليخوت وكيفية مواجهة إلقاء مخالفات البناء على الطريق الدائري.

مشروعات قطاع النقل

حول مشروعات النقل، أشار وزير النقل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسؤوليتي»، عبر قناة «صدى البلد» إلى أنه جار إنشاء 7 مصانع للسكك الحديدية حاليا، منها مصانع عملت بالفعل ودخلت على خط الإنتاج، إضافة إلى تطوير مصانع أخرى. فضلا عن أنه جار تطوير 10 قطارات مترو داخل أحد المصانع المصرية.

وأضاف كامل الوزير، وزير النقل، أن مصر كانت تستورد فلنكات السكك الحديد من الخارج، ولكن حاليا يتم تصنيعها في مصر، معلقا: كنت مكسوف أقول للرئيس السيسي، مؤكدا أن هناك محاولات جادة لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية في مصر، وإنتاج مفاتيح السكك الحديدية بورشة العباسية.

وأوضح أنه تم إنشاء شراكة بين سكك حديد مصر وفويست البين النمساوية لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية، مؤكدا أنه سيتم تصنيع 40 قطار مترو مع هيونداى روتم في مصر، فضلا عن التعاقد مع المجر على تصنيع 500 عربة سكك حديدية مختلفة الدرجات في مصر، كما تم الاتفاق على تصدير عربيات القطار في حالة وجود مشتري من أجل توطين صناعة النقل في مصر.

وأكد وزير النقل، أن الهدف من توطين صناعة النقل في مصر توفير فرص عمل للشباب وإكساب خبرات للمصريين في هذا المجال، مضيفا أن الوحدات المتحركة للقطار السريع تكلفتها 7.5 مليار دولار.

الأتوبيس الترددي الكهربائي

قال وزير النقل، إن أول أتوبيس ترددي كهربائي يسير على الطريق واستخدامه من قبل المواطنين في شهر أكتوبر المقبل، مرجعا سبب تأخير الأتوبيس الكهربائي الترددي، لارتفاع سعر الحديد المصنع لمحطات الأتوبيس وطلب المقاولين تعويضات.

وأردف أن المرحلة الأولى من الأتوبيس الكهربائي الترددي تضم 100 أتوبيس وتم التعاقد عليها وتجربتها على المحطة وجاهزة للاستخدام ومصنعة داخل مصر باستثناء البطارية يتم استيرادها من الصين وفرنسا.

ولفت إلى أن هناك خطة لتصنيع بطاريات الأتوبيس في مصر وهي أغلى جزء فيه، موضحا أن هناك 4 شركات مصرية تنتج أتوبيسات كهرباء خاصة الهيكل والدواخل والكراسي والكهرباء.

مخالفات البناء على الطريق الدائري

علق كامل الوزير، إلقاء مخالفات البناء على الطريق الدائري، قائلا إن هناك قلة من المواطنين لا يلتزمون بالقواعد والقوانين، «ليا الشرف أني اتحدث عن القمامة، إحنا متعاقدين مع 3 شركات نظافة لتنظيف طرق الدائري يوميا».

وقال وزير النقل، إن هناك بعض الحوادث التي تودي بحياة المواطنين بسبب الرتش ومخلفات البناء على الطريق، لافتا إلى أن هناك مخلفات هدم بناء منتشرة بشكل كبير على الطريق الدائري، لذلك لا بد أن تذهب للمدفن الصحي.

وأكمل: رئيس قطاع الدائري ومعاونيه لديهم ضبطية قضائية ويجب أن يلقوا  القبض على من يلقون على مخلفات على الطريق الدائري، لافتا إلى أن الشخص الذي سيتم القبض عليه سيتم تحويله إلى النيابة المختصة، لا يجب أن ندافع عن شخص يلقى مخلفات البناء والهدم على الطريق الدائري.

وأكد كامل الوزير، أن بعض السائقين يلقون مخلفات البناء على الطرق ويهربون بسرعة، موضحًا أن هناك كاميرات مراقبة على الطريق الدائري لرصد أي سائق يقوم برمي مخلفات البناء.

سياحة اليخوت

عن سياحة اليخوت، أكد وزير النقل، أن الرئيس السيسي أمر بتقليل المدة الزمنية بشأن إصدار تراخيص لراغبي سياحة اليخوت، ضمن إجراءات الدولة في استقطاب راغبي سياحة اليخوت.

وقال كامل الوزير، إن إصدار تراخيص سياحة اليخوت كانت تستغرق نحو 30 يوميا، ولكن بعد تدخل الرئيس السيسي تقلصت المدة لـ30 دقيقة فقط.

ونوه كامل الوزير، بأنه سيتم إنشاء منصة رقمية يمكن لراغبي وملاك اليخوت الدخول والتسجيل ودفع المصاريف خلال دقائق، كما أن الرئيس وجه بفتح جميع الجزر أمام سياح اليخوت.

واختتم قائلا: تجديد ترخيص سياحة اليخوت يكون خلال 30 دقيقة، ولم تعد هناك أي مشكلات في سياحة اليخوت في مصر، معقبا: «هي سياحة الأغنياء حلال على بعض الدول وحرام علينا».