مصر تستعرض 14 إجراء في مجال التدابير الوقائية أمام وفود مؤتمر الدول الأطراف للأمم المتحدة

شهد اليوم الرابع من مؤتمر دول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقد بشرم الشيخ، اجتماع مجموعة العمل المعنية بالتدابير الوقائية حيث استعرضت العديد من الدول جهودها في هذا المجال. وشهدت الجلسة استعرض جزء من مجهودات الدولة المصرية في مجال التدابير الوقائية أمام وفود دول الأطراف والتي شملت 14 إجراء.

حيث أكد ممثل الوفد المصري بالجلسة أن الدستور المصري عام 2014 تضمن العديد من المواد التي تلزم الدولة بمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ووضع متابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. وإنشاء اللجنة الوطنية التنسيقية للوقاية من الفساد ومكافحته والتي يتضمن تشكيلها كافة أجهزة إنفاذ القانون وكافة الوزارات المعنية وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص وتختص بتنفيذ إجراءات الحد من الفساد بالدولة.

كما تم إصدار ومتابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمرحلتيها الأولي والثانية وما تحقق منهما من نتائج إيجابية، حيث بلغت نسبة النجاح في تنفيذ المرحلة الحالية 85 % من المستهدفات خلال عامي 2019 – 2020 .

وأصدرت مصر قانون الخدمة المدنية والذي جاء منظما للأحكام التي تسري على الوظيفة العامة والذي نص على أن تكفل الدولة حقوق الموظفين وحمايتهم وحظر التمييز بينهم .

وكذلك إعداد وإصدار العديد من مدونات السلوك منها مدونة السلوك الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وكذلك إصدار دليل إرشادي لتطبيق ميثاق النزاهة بالقطاع الخاص وميثاق أخلاقي للطالب الجامعي.

كما تم اعتماد مقرر دراسي إلزامي مفعل بكافة الجامعات المصرية باسم ' حقوق الإنسان ومكافحة الفساد ' وأيضا تم إعداد مدونة السلوك المهني للجمعيات والمؤسسات الأهلية المصرية.

وأيضا أصدرت مصر قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة والذي عالج العديد من التحديات. وكذلك انتظام وزارة المالية بنشر الموازنة العامة وخطة المشتريات الحكومية على موقعها الإلكتروني.

كما تم إعداد منظومة شاملة لربط وتكامل قواعد البيانات الرقمية دعما لتوجه الدولة المصرية نحو تنفيذ مشروعي البنية المعلوماتية والتحول الرقمي، فضلا عن إعداد ونشر دليل شامل لكافة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وإتاحته على بوابة الحكومة المصرية.

وأيضا تنفيذ حملات إعلامية لتوعية المواطنين بمخاطر الفساد ولإحياء ضمير المجتمع والتأكيد على أن التغيير يبدأ من نفسك، وتوعية المواطنين ببعض الجرائم والعقوبات المقررة لها .

كما قامت مصر بمشاركة منظمات المجتمع المدني في حضور اجتماعات آلية استعراض اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. وكذلك تنفيذ استطلاع رأي العاملين عن بيئة العمل عام 2019 واتخاذ اللازم لتحسن قيمة المؤشر.

كما تم تقديم 45 خدمة الكترونية على بوابة مصر الرقمية و42 خدمة الكترونية على بوابة خدمات المحليات وتنفيذ استطلاع رأي للمواطنين لقياس رضائهم على تلك الخدمات.

وأوضح ممثل مصر في كلمته أنه تم تنفيذ نموذج محاكاة لمؤتمر الدول الأطراف والذي تم تنفيذه بسواعد الشباب من الطالبات والطلبة أبناء كليات جامعة القاهرة وبالتنسيق بين هيئة الرقابة الإدارية وجامعة القاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ويعد النموذج تجربة فريدة بهدف إشراك الشباب في التدابير التي يتم اتخاذها على المستوي الدولي في مجال منع ومكافحة الفساد.

الأردن: صلاة عيد الفطر بالمنازل التزاما بالتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا