مصر تعرقل صفقة القرن و الرئيس السيسي ليس صديقا لـ أمريكا .. اللواء سمير فرج يكشف لماذا الهجوم على مصر

كشف اللواء سمير فرج، المفكر والخبير الاستراتيجي، أسباب هجوم الإعلام الأمريكي على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومصر خلال الأيام الماضية، وخاصة بعد دعم مصر القوي لغزة، ورفضها تصفية القضية الفلسطينية عبر تهجير الفلسطينيين، وإعلان الإعلام الإسرائيلى أن مصر تعرقل صفقة القرن.

وقال سمير فرج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد إن مصر والرئيس السيسي يتعرضان لهجمة شرسة من الإعلام الغربي منذ حوالي أسبوع، موضحا أن صحف أمريكية كبرى تتبنى حملة الهجوم على مصر والرئيس السيسي، بينها واشنطن بوست، ونيويورك تايمز.

اللواء سمير فرج كشف تفاصيل هجوم الصحف الأمريكية على الرئيس السيسي وأسبابه، موضحا أن هذه الصحف لها ثقل و تأثير مباشر على الرأي العام الأمريكي.

الإعلام الأمريكي يهاجم الرئيس السيسي

وقال سمير فرج «صحيفة واشنطن بوست قالت إن الرئيس المصري ليس صديقا لأمريكا، والولايات المتحدة لا تشعر بالارتياح مع وجود الرئيس السيسي كرئيس لأكبر وأقوى دولة عربية»، مشيرا إلى أن صحيفة واشنطن بوست قالت أيضا إنه لا توجد خيارات كثيرة أمام الولايات المتحدة سوى العمل مع أوروبا لمواصلة الضغط على القاهرة، لإسقاط مصر.

وفسر المفكر الاستراتيجي أسباب هجوم الصحف الأمريكية على الرئيس السيسي قائلا «وصف رئيس مصر بأنه ليس صديقا لأمريكا، كونه أصر على إذاعة لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته القاهرة، على الهواء مع توضيح كل ما يريد التصريح به حول أمن مصر ورفض التهجير وتصفية القضية الفلسطينية أمام العالم أجمع، إضافة إلى رفض الرئيس عبور المواطنين الأمريكيين من غزة عن طريق معبر رفح، في ظل عدم دخول المساعدات للقطاع –حينها-».

مصر تمنع صفقة القرن

وأشار سمير فرج إلى أن صحيفة نيويورك تايمز زعمت أن مصر حليف سئ لمصر، وقالت إنه يجب أن تكون المساعدة الأمريكية لمصر مرتبطة بهيكلة الجيش المصري وتغيير عقيدته، مضيفا «نيوروك تايمز قالت إن الولايات المتحدة ليست بحاجة إلى رشوة مصر أو مكافأتها على علاقتها مع إسرائيل».

وواصل سمير فرج «صحيفة يو إس إيه توادي»، قالت إن الرئيس السيسي يمثل نفس الخطر الذي كان يمثله الرئيس عبد الناصر، فهو بطل شعبي يتمتع بأغلبية كاسحة وشخصية محبوبة ومدعوم من القوات المسلحة وأجهزة المخابرات، كما قالت نحن لا نتفهم استمرار معوناتنا لمصر وهي تقف أمام خططنا بل وتؤلب جميع الجيران العرب، ولا يعنينا ما جاء في كامب ديفيد فقد فرغت من مضومنها والجيش المصري بعتاده الثقيل وطائراته في سيناء حتى الخط الأحمر فلماذا المعونات»، مردفا «صحيفة هيرالد تريبيون قالن إن الجنرال المصري –في إشارة إلى الرئيس السيسي- يتخذ مواقف من أمريكا كعبد الناصر، وأزمة واشنطن مع الرئيس السيسي بعد 30 يونيو هي أنها لا يمكنها أن تعطي أوامر على الرغم من أنها تمنح مساعدات».

كما أوضح المفكر الاستراتيجي سمير فرج أن صحيفة يديعوت أحرونوت قالت إن مصر تقف حجر عثرة في صفقة القرن، بل وأجبرت بعض الدول العربية على اتخاذ موقفها.