مصر تمتلك مقومات النهوض بالصناعة.. الغرفة التجارية بالجيزة تطالب بضبط استيراد الخامات

أكد هشام أبو الدهب، عضو غرفة التجارة بالجيزة، أن مصر تمتلك مقومات النهوض بالصناعة، حيث تمتلك موارد بيئة وعوامل مكملة من كهرباء ومياه والمرافق الكاملة للمناطق الصناعية، ولكن تحتاج إلى خطة كاملة للوصول إلى المستوى الذي يليق بها.

وقال أبو الدهب، خلال لقائه مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن المنتج الخارجي والمستورد يغزو الأسواق، وللحد من الاستيراد يجب أن تكون مستعد للمنافسة في مساعدة المصنع للوصول للمستوى العالمي.

وأوضح أن هناك عوامل لابد أن تتوافر للمصنع حتي يتمكن من منافسة المنتج المستورد ومناطحته في الأسواق، وهي الاستقرار في المنتج المراد تصنيعه من حيث الخامات والحد من استغلال المستوردين لتجنب تحمل التكلفة.

وأكد أبو الدهب أن هناك حاجة إلى وجود رقابة على استيراد المواد الخام من خلال نموذج من البنك المركزي المصري لشراء المواد الخام، حتي وأن كان عن طريق مستورد، للتخفيف على المصنع التكلفة، وتخفيض الأسعار وتجهيز المنتج للمنافسة الخارجية والداخلية.

وأضاف أن أهم المنتجات التي يتم استيرادها، وهي القمح والسكر والزيت والأرز، جميعهم سلع استراتيجية، لابد أن تتجه الدولة إلى توسيع الرقعة الزراعية والحصول على جودة التقاوي أو البزرة التي تساعد على زيادة الإنتاج، وتوفير الاكتفاء الذاتي من الخامات طوال السنة.

وأكد أبو الدهب أن البورصة تعمل على ضبط السعر، السيطرة على احتكار السلع، وتوفير السلع طوال فترات السنة، كما يحدث في بورصة القمح التي تم طرحها من قبل الحكومة.

وأقترح أبو الدهب في توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة، أن الدولة في حال زراعة 4 مليون طن من القمح وحصادها، يجب عرضهم في الأوقات التي يحتاج لها السوق بحسب السعر العالمي، للحد من الاستيراد وتكلفة الدولار، وفي حال احتياج الدولة للقمح تشتري من الأسواق واستقطاب المستثمر الأجنبي وطرح عروض للأسعار مما يترتب عليه رواج للسلع الغذائية الفترة المقبلة.