مصر عن اجتماع إثيوبيا : الدول الثلاث لم تصل لتوافق حول سد النهضة.. وجولة جديدة في واشنطن يوم الاثنين

شهدت أعمال الاجتماع الرابع الذى عقد باديس ابابا باثيوبيا على مدار يومي الأربعاء والخميس عدم تمكن مصر والسودان وإثيبويا من الوصول إلى توافق حول أزمة سد النهضة ليتم الاتفاق على عقد اجتماع جديد في واشنطن يوم الاثنين المقبل.

وأكدت مصر على ضرورة أن يتكامل سد النهضة بوصفه منشأ مائى جديد في نظام حوض النيل الشرقي للحفاظ على مرونة المنظومة المائية لمواجهة الظروف القاسية التي قد تنشأ عن ملء وتشغيل سد النهضة اضافة الى حالات الجفاف والاثار التى قد تنتج عن ظاهرة تغير المناخ.

ومن المقرر ان يُعقد اجتماع في واشنطن بوزارة الخزانة الأمريكية للسادة وزراء الخارجية والرى من الدول الثلاثة في 13 يناير 2020 في ضوء ما توافق عليه السادة وزراء الخارجية في اجتماعهم في واشنطن يوم 6 نوفمبر 2019.

وخلال الاجتماع الذي عقد في أديس أبابا اليوم لم تنجح الدول المشاركة في الاتفاق حول التصرفات المائية المنطلقة من سد النهضة في الظروف الهيدرولوجية المختلفة للنيل الأزرق وعدم وجود إجراءات واضحة من الجانب الاثيوبي للحفاظ على قدرة السد العالى على مواجهة الاثار المختلفة التى قد تنتج عن ملء وتشغيل سد النهضة خاصة اذا واكب ذلك فترة جفاف أو جفاف ممتد لعدة سنوات متتابعة.

وشهد الاجتماع استكمال مناقشة مخرجات الاجتماع الوزارى الثالث الذى عقد في الخرطوم خلال الفترة (21-22) ديسمبر 2019، وذلك في اطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول الى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة بهدف تمكين إثيوبيا من توليد الطاقة الكهرومائية وتحقيق التنمية مع ضرورة تحديد اجراءات و تدابير تخفيف آثار الجفاف وذلك لمواجهة حالات الجفاف أو الجفاف الممتد التي قد تتزامن مع فترة ملء سد النهضة والقواعد تشغيله.

وقد واصلت الدول الثلاث المناقشات حول نقاط التوافق والاختلاف وحاولت مصر من خلال مشاركتها في تلك المناقشات بما فيها التى تمت في أديس ابابا يومي 8 و 9 يناير الجاري تقريب وجهات النظر وتقليص الفجوة في المواقف وذلك من خلال تقديم مقترحات ودراسات تضمن لأثيوبيا توليد الكهرباء باستمرار وبكفاءة عالية في فترات الجفاف الشديد دون الاضرار بالمصالح المائية المصرية، وقيام مصر بتقييم المقترحات الفنية التى طرحت خلال هذه المناقشات.

حقيقة تنازل مصر عن مقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة

السيسى يبحث إجراءات مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود ومفاوضات سد النهضة