مصطفى وزيري يكشف دور محمد أبو العينين في ترميم أقدم مسجد عثماني في مصر.. فيديو

وجه الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الشكر إلى النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، على دوره الكبير في تطوير وترميم أقدم وأول مسجد عثماني في مصر.

دور أبو العينين في ترميم أقدم مسجد عثماني

وقال وزيري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه تم التواصل مع النائب محمد أبو العينين، وطلبنا منه المساعدة في تطوير أقدم وأول مسجد عثماني في سارية الجبل بالقلعة، وتم توفير كافة الاحتياجات اللازمة ولم يتأخر عنا.

وأضاف، مساء اليوم السبت، أنه تم الانتهاء من ترميم وتطوير المسجد العثماني سيتم افتتاحه يوم السبت المقبل.

وتابع: في النصف الأخيرة من شهر أكتوبر المقبل سيتم الإعلان عن كشف أثري جديد، بالإضافة افتتاح المتحف اليوناني الروماني الإسكندرية بعد الانتهاء من تطويره.

خطورة مياه الصرف في منطقة الإمام الشافعي

وأوضح مصطفى وزيري، المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي أغرقت منطقة الإمام الشافعي، لذا تم فك وترميم رقية دودو الأثرية بهذه المنطقة، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة لنقل شواهد المقابر وعرضها بالمتحف الإسلامي.

وأكمل: «والله العظيم الدولة عمرها ما هدمت أي أثر من أجل إنشاء مشروع أو كوبرى، وكل ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح، خافوا على مصر يا مصريين، والله أحنا صعب نلاقي حد يستضيفنا زي ما مصر بتستضيف كل الناس خافوا عليها».

وأشار وزيري إلى أن مصر بها 40 متحف بمختلف المحافظات، وجميع القطع الأثرية مسجلة، مطالبا ألمانيا وفرنسا وبريطانيا برد القطع الأثرية الفرعونية المعروضة لديهم ومنها: «رأس نفرتيتي، وتمثال المهندس المعماري المشرف على بناء الهرم، حجر رشيد ».