مضاعفات خطيرة.. جمال شعبان يفجر مفاجأة بشأن الزعل

حذّر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، من تعرض الشخص للزعل، مؤكدًا أنّه يرفع مؤشر ضغط الدم، ومن الممكن أنّ يؤدي إلى تسلخ بالشريان الأورطي، وقد يتسبب في الإصابة بالجلطات، والنزيف الحاد بالمخ، والسكتات الدماغية.

مضاعفات خطيرة يسببها الزعل.. احذرها

أوضح جمال شعبان، في منشور على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، أنّ الزعل قد يتسبب في انقباض بالشريان التاجي وذبحة صدرية، ومن الوارد أنّ يكسر القلب، ويؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القلب المكسور «Broken heart syndrome».

مقارنة بين القلب السليم والقلب المكسور مقارنة بين القلب السليم والقلب المكسور

وأشار العميد السابق لمعهد القلب، إلى أنّ الزعل المكبوت من الممكن أنّ يسبب عتمة في العين (مياه بيضاء)، وفقدان البصر، مردفًا: «قال تعالي عن يعقوب ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم» في إشارة إلى الزعل الذي يكتمه الإنسان في نفسه ولا يبديه للآخرين.

وكشف جمال شعبان، أنّ الزعل يسبب القولون العصبي ويؤدي إلى أورام القولون ويقلل المناعة، ويجعل الشخص عرضة إلى الإصابة بعدوى الميكروبات، مضيفًا: «يا رب احفظنا من الزعل ومن مضاعفات الزعل، يا رب إنا نعوذ بك من الهم والحزن».

لماذا نشعر بألم في القلب عند الزعل؟

وقال عميد معهد القلب الأسبق، في وقت سابق، إنّ كل إنسان عليه أن يُدرك قيمة ما ينطق به من كلام مع غيره، مضيفًا «الكلمة ممكن توجع القلب، لذلك لا بد من الحفاظ على كلامنا».

وأضاف جمال شعبان، خلال برنامج «حلو الكلام مع منال» الذي تقدمه منال سلامة على قناة «صدى البلد»، أن الوجع هو جهاز الإنذار المبكر الذي زود الله -سبحانه وتعالى- الإنسان به، للاطمئنان على أهم عضو بداخله وهو القلب، مشيرًا إلى أن المحرومين من نعمة الوجع معرضين لأزمات قلبية مفاجئة وهبوط في القلب دون أن يشعرون بها.

الدكتور جمال شعبان متحدثا عن خطورة الزعل الدكتور جمال شعبان متحدثا عن خطورة الزعل

وتابع أن مريض السكر ممكن لو لم يشعر بالوجع، يُصاب بقصور في الشريان التاجي، لذلك على مريض السكر الاهتمام، موضحًا أن هناك أكثر من 12 مليون مصري يعانون من مرض السكر، مضيفًا: «على الناس التفتيش على مرض السكر والضغط وقياسهم باستمرار من أجل الاطمئنان على أنفسهم، لا سيما أن هناك يعانون من المرض ولا يعلمون ذلك».

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يكشف أضرار الزعل: يسبب سكتة قلبية وموت مفاجئ