مطالب بإنشاء بريكس شرق أوسطي للقضاء على أزمات الدولار .. فيديو

طالب السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، الدول الأفريقية بإنشاء بريكس شرق أوسطي، لحل العديد من المشاكل التي تواجه الدول، وسيقضى على الأزمات الاقتصادية التي تواجه الدول الأفريقية، بسبب الدولار.

إنشاء بريكس شرق أوسطي

وقال حجازي خلال مداخلة عبر «سكايب» مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن إنشاء بريكس شرق أوسطي، سياعد الدول الأفريقية على علمية التنمية وتحقيق آمال القارة الأفريقية، ويقضى على المعوقات التي تسبب أزمات للقارة.

حل أزمة السد الإثيوبي

وتابع:  هناك بارقة أمل جديدة بشأن السد الأثيوبي، وذلك عقب اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي ونظيره الأثيوبي، وتحديد 4 أشهر للمفاوضات بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد حجازي، أن هناك تغير إيجابي في لغة الحوار الإثيوبي بشأن أزمة سد النهضة، كما أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية بالعاصمة الكينية نيروبي، ستكون واعية وشاملة للنقاط المرتبطة بالاندماج الأفريقي، وتحقيق حلم أفريقيا الواحدة، بالإضافة إلى حديثه عن التغيرات المناخية وتأثيرها على العالم.

مصر لها الريادة في إطلاق المنطقة القارية الحرة في أفريقيا

وأكمل: زيارة آبي أحمد رئيس وزراء أثيوبيا له العديد من الرسائل المستقبلية، ونقطة للإنطلاق والعمل معا بصورة تعود بالنفع على القارة، حيث يمكن الاستفادة من السد الأثيوبي في عملية التنمية الأفريقية، وتحقيق العديد من المشروعات التي تعود بالنفع على دول القارة أجمع.

وأوضح حجازي، أن مصر لها الريادة في إطلاق المنطقة القارية الحرة في أفريقيا، كما أن القمة تهدف إلى التنسيق بين الآليات الإفريقية العاملة سواء في العضوية العامة أو التجمعات الاقتصادية.