معرض القاهرة الدولي للكتاب.. طرق حجز التذاكر ومواعيد الأتوبيسات

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، الدورة 54، اليوم الأربعاء، ويرافقه الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتورة هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والسفير أمجد العضايلة، سفير الأردن بمصر، إذ تحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض هذا العام.

وتحمل هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، شعار «على اسم مصر»، و«معاً نقرأ، نفكر، نبدع»، وتعني الفعاليات الفكرية والفكرية بالتركيز على إبراز الهوية المصرية، حيث تنظم الدورة نحو 500 فعالية متنوعة في 7 قاعات، على أن تبدأ الأنشطة ابتداءً من الخميس 26 يناير، كما تم اختيار الشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الطفل.

منصة رقمية فى الدورة الـ54

أطلقت الهيئة العامة العامة للكتاب، منصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهي إحدى الوسائل الفعالة لنشر الثقافة المصرية إقليميًا ودولية، وأتاحت الدورة الجديدة للزائر في الدورة 54، عن طريق المنصة الرقمية إمكانية شراء الكتب إلكترونيًا من خلال خدمات الدفع المتعددة التي تتيحها المنصة لرقمنة الخدمات المقدمة، لتساعد على التحول من الإجراءات الورقية المتبعة إلى عصر التحول الرقمي.

وتتحول الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى الحوكمة الإلكترونية بالكامل، حيث تم البدء في إجراءات ميكنة خدمة الاشتراك في المعارض من الناشرين عن طريق التقديم إلى المعرض من خلال المنصة، ورفع بيانات دار النشر والكتب المشارك بها في المعرض، ودفع رسوم الاشتراك إلكترونيًا.

 برنامج النشاط الثقافي بمعرض القاهرة للكتاب

ويقام البرنامج الثقافي للمعرض في 7 قاعات، وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحرة، ويحتوي على ما يقارب 500 فعالية، ويُقدّم النشاط الثقافي والفني المصاحب لدورة المعرض هذا العام؛ مجموعةً من الأنشطة المتميزة التي تأتي تطويرًا لما تم في السنوات السابقة، ولعل أهم ما يميز هذه الدورة هو العمل على أن يكون النشاط بفعالياته المختلفة مجيبًا وكاشفًا لشعار المعرض، وهو: على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع، الذي يكشف عن تفرد الحضارة المصرية وأصالتها، ومكانتها في ركب الحضارة الإنسانية، بحيث يأتي النشاط مرسخًا لثقافة القراءة وجامعًا لجوانب الإبداع المصري كافَّة، ليس فقط أدبيًا وفنيًا وفكريًا، وإنما على جميع محاور المعارف والتصانيف الإنسانية والحياتية.

فتحتوي قاعاته الأنشطة، كالآتي:

- قاعة صلاح جاهين (تقدم حوارات مع رموز الكتابة والفن والثقافة المعاصرين من مصر والعالم العربي، ومحور عن إبداعات شخصيتي المعرض).

- القاعة الدولية (تستضيف فعاليات ضيف شرف المعرض، وندوات دولية متنوعة).

- قاعة الصالون الثقافي (تستضيف ندوات عن الشراكات مع المؤسسات الرسمية والمجتمعية، ومشاريع لأهم الكتاب والمفكرين ومناقشتها، وكذلك التجارب الجديدة في الكتابة، ثم الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون والأحداث المصرية).

- قاعة فكر وإبداع (تستضيف كُتّاب الرواية والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات متميزة مؤخرًا، وتناقش أيضًا أهم المؤلفات الحديثة مع مؤلفيها، وطرح الرؤى والأفكار المدونة في المؤلفات للنقاش).

- قاعة الشعر (تستضيف مشاركات لأهم الشعراء المصريين والعرب من الأجيال الشعرية كافة).

- عروض فنية تفاعلية (فعاليات يمتزج فيها جمهور المعرض مع تراثه من الأداءات الفولكلورية التي نشأ وعاش عليها في البراح المعتاد).

- أنشطة وعروض الطفل (مجموعة من الورش الفنية المتنوعة، والعديد من ورش الحكي والقراءة، والعروض المسرحية).

وذلك بالتعاون مع جميع قطاعات وزارة الثقافة منها: (الهيئة العامة لقصور الثقافة، دار الأوبرا المصرية، المركز القومي لثقافة الطفل، أكاديمية الفنون... وغيرها).

• صالة الطفل وشخصية المعرض

الأردن ضيفَ شرف على الدورة 54

تحل المملكة الأردنية الهاشمية ضيفَ شرف على الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وتشارك فيها 53 دولة

إجراءات دخول المعرض

• سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات.

• خطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص من هنا أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث جوجل، ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة: الاسم- رقم الهاتف- البريد الإلكتروني- العمر- الجنسية- النوع، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛ حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل، ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

 خدمات يقدمها معرض  الكتاب للزوار

خدمة توصيل الكتاب عبر البريد المصري.

مسارات خاصة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة.

استراحات للجمهور.

أماكن للخدمات.

طريقة الوصول إلى معرض الكتاب وتسهيل الانتقال

فيما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور من زائري المعرض، خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة في هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، وذلك تيسيرًا على الزوار، وهي كالآتي:

• الخط رقم (1) عبد المنعم رياض (10) سيارات

عبد المنعم رياض- رمسيس- عباسية- جامعة الأزهر- محور المشير- معرض الكتاب.

• الخط رقم (2) دوران شبرا (10) سيارات

دوران شبرا- ش شبرا- أحمد حلمي- ش رمسيس- عباسية- نادي السكة- جامعة الأزهر- محور المشير- معرض الكتاب.

• الخط رقم (3) النزهة الجديدة (8) سيارات

النزهة الجديدة- ميدان الحجاز- السبع عمارات- مكرم عبيد- مصطفى النحاس- المنهل- الوفاء والأمل- معرض الكتاب.

• الخط رقم (4) الأميرية (7) سيارات

الأميرية- ميدان المطرية- الحلمية- كلية بنات عين الشمس- ميدان الشهيد هشام بركات- الحي السابع- حي السفارات- معرض الكتاب.

• الخط رقم (5) ميدان الجيزة (10) سيارات

ميدان الجيزة- جامعة القاهرة- قصر العيني- السيدة عائشة- الأوتوستراد- جامعة الأزهر- معرض الكتاب.

• الخط رقم (6) صقر قريش (5) سيارات

صقر قريش- كارفور المعادي- نادي وادي دجلة- الطريق الدائري- محور المشير- معرض الكتاب.

• الخط رقم (7) المظلات (8) سيارات

المظلات- سراي القبة- روكسي- السبع عمارات- الحي الثامن- الوفاء والأمل- محور المشير- معرض الكتاب.

• كما تم مد مسار خط العباسية- معرض الكتاب ليبدأ من محطة دوران شبرا بدلًا من العباسية.

وبالإضافة إلى الخطوط السابقة؛ فهناك خطوط عابرة لمحور المشير تمر بمعرض الكتاب، وهي: أحمد حلمي- معرض الكتاب- التجمع الثالث/ عبد المنعم رياض- معرض الكتاب- الجامعة الأمريكية/ شرق شبرا الخيمة- معرض الكتاب- التجمع الثالث/ بولاق الدكرور- معرض الكتاب- التجمع الثالث.

مواعيد زيارة معرض الكتاب

ويستقبل المعرض زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومي الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً.

وتأتي خطوات التطوير تباعًا وضمن الخطط المستقبلية المرجوة من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب، لمواكبة استراتيجية الجمهورية الجديدة في مواكبة التحول الرقمي والدخول إلى عالم المستقبل، ورؤية مصر 2030.

كما تقدم المنصة الرقمية، معلومات عن أماكن دور النشر الخاصة والرسمية، والكتب المتوفرة بالأجنحة، وأسعار الكتب وكيفية شرائها، إذ بإمكانك أن تزور المعرض من موقعك في المنزل.

تفاصيل تنظيم معرض الكتاب في مصر.. فيديو

الثقافة تعلن تفاصيل الدورة الـ 54 لمعرض الكتاب: سعر التذكرة 5 جنيهات