مع بداية فصل الخريف.. موعد انتهاء تخفيف الأحمال في مصر

مع بداية فصل الخريف يتسائل العديد من المواطنين عن موعد انتهاء تخفيف الأحمال الكهربائية، وهو السؤال الذي ردت عليه الشركة القابضة لكهرباء مصر، بأن خطة تخفيف الأحمال ليست مستمرة، وأنها تعتذر لعملائها عن أي أضرار وعوائق واجهتهم خلال الفترة الماضية، كما أنه جارِ العمل على استقرار التيار بشكل كامل.

بداية فصل الخريف

وتدخل مصر رسميا فصل الخريف بداية من غدا السبت بعد انتهاء فصل الصيف، ويتحول الطقس من حار إلى معتدل في أغلب الأنحاء بينما تشهد بعض المناطق أمطار خفيفة ورياح وشبورة.

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن الكرة الأرضية سوف تشهد يوم السبت 23 سبتمبر 2023م انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف لهذا العام، حسبما اصطلح في الأوساط العلمية والإعلامية عندما تتعامد الشمس تماما على خط الاستواء، وهي اللحظة التي تحين في تمام الساعة 9:49:06 صباحا بتوقيت القاهرة.

وفي هذا اليوم تشرق الشمس من اتجاه الشرق الحقيقي وتتقارب ساعات الليل والنهار في كافة أرجاء الكرة الأرضية نسبياً وتصبح متساوية عند خط الاستواء تماماً.

جدير بالذكر أن هذا الفصل - الذي يتميز الجو فيه غالباً باعتداله عادةً بالمقارنة بالفصول الأخرى - سوف يستمر مدة زمنية قدرها 89 يوماً و19 ساعة و38 دقيقة. بينما يكون الوضع مختلف في نصف الكرة الأرضية الجنوبى حيث يكون فصل الربيع.

خطة تخفيف الأحمال

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن في شهر يوليو الماضي عن اتباع الدولة لنهج تخفيف الأحمال، وهذا بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، موضحا أن تخفيف الأحمال بسبب ارتفاع معدلات درجات الحرارة الشديد، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في انتاج الكهرباء.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن تخفيف الأحمال يأتي بالتناوب على المناطق المختلفة، مؤكدا آنذاك أن ارتفاع درجات الحرارة هو الذي أحدث هذه التأثيرات الكبيرة، مشددا على أهمية الاستمرار في تنفيذ قرارات وتوجيخات الحكومة من أجل ترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.