مع بداية 2024.. الصحة العالمية تحذر من 3 أوبئة

منذ نهاية عام 2019 ويعيش العالم حالة تأهب قصوى؛ خوفا من الأمراض الحديثة التي تنتشر وعل رأسها جائحة فيروس كورونا.

انتشار فيروس كورنا

وبدأ عام 2024 بتحذير جديد من خبراء منظمة الصحة العالمية حول خطر جديد قد يهدد البشرية، وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، حذر خبراء المنظمة من انتشار أوبئة جديدة في هذا العام، داعين دول العالم إلى التحضير للأوبئة المحتملة بعد جائحة فيروس كورونا.

الأوبئة الجديدة في 2024

ومن بين التحذيرات، يتوقع الخبراء انتشار تحورات جديدة لأوبئة مثل «الحصبة، حمى الضنك، وجدري القرود»، بالإضافة إلى متحور JN.1من فيروس كورونا.

ويُعتبر متحور JN.1 أحدث متحورات فيروس كورونا، وتشير التوقعات إلى أن جدري القردة سيكون الأكثر انتشاراً وفتكاً، وقد حذروا أيضًا من انتشار الأمراض الناجمة عن انتشار البعوض في الدول الاستوائية.

انتشار البعوض

وفيما يتعلق بمتحور  JN.1، يشير الخبراء إلى أنه قد ينتشر بشكل أوسع في عدة مناطق حول العالم، حيث يُعتبر مخادعًا ويضعف الجهاز المناعي بشكل كبير، مما يزيد من فرص الإصابة بكورونا طويل الأمد.

خطورة الإصابة بمتحور JN.1

وأكد خبراء منظمة الصحة العالمية أيضًا زيادة حالات الإصابة بمرض الحصبة في عام 2024، بعد تسجيل أكثر من 30 ألف حالة إصابة خلال العام الماضي.

ويعتبر مرض الحصبة واحدًا من الأمراض المعدية في العالم، وقد وُصف بأنه أمر مثير للقلق، حيث دعا الخبراء إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لمنع انتشاره.

انتشار الحصبة في 2024

أما بالنسبة لمرض جدري القردة، الذي يعتبر من أخطر الأمراض، فحذر الخبراء من انتشار سلالة جديدة، مشيرين إلى قلقهم بشأن انتشاره إلى بلدان أخرى.

انتشار حمى الضنك

وفيما يتعلق بمرض حمى الضنك، الذي يُعتبر من أكثر الأمراض فتكًا، يشير الخبراء إلى احتمال انتشاره في عام 2024 بعد تسجيل حالات انتشار في دول مثل فرنسا وإيطاليا وقبرص.

ويحذر الخبراء من انتقال المرض عبر البعوض، داعين إلى ضرورة علاجه بشكل فوري.