مفاجأة.. أوكرانيا مرشحة محتملة لتنظيم كأس العالم 2030

طُرحت فكرة إمكانية ترشح أوكرانيا لاستضافة كأس العالم 2030، الذي يمثل الذكرى المئوية لنسخة كأس العالم، وذلك بالاشتراك مع ملف شبه الجزيرة الإيبيرية، المكون من إسبانيا والبرتغال.

يأتي ذلك في وقتٍ تعيش أوكرانيا ظروفًا عصيبة تتمثل في اندلاع حرب روسية على الأراضي الأوكرانية، تدور رحاها منذ 24 فبراير الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، إن 'إدراج أوكرانيا في ملف الترشيح الإيبيري (إلى جانب البرتغال) لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 لكرة القدم 'أمر محتمل'، مؤكدة في الوقت ذاته أن الحكومة 'ستدعم' هذا الاندماج، وذلك نقلًا عن موقع 'بين سبورت' الإخبارية.

وأضافت إيسابيل رودريجيز، في ختام اجتماع مجلس الوزراء، 'سيتم عقد مؤتمر صحفي غدًا (الأربعاء) حيث ستتم مناقشة هذا الاحتمال. ما يمكنني قوله هو إن الحكومة ستدعم بوضوح إدراج أوكرانيا في ملف الترشيح الايبيري، وهذا لسبب مهم: ضمن هذا السياق، فإن ربط الرياضة بالسلام هو دائمًا خبر جيد'، حسب قوله.

وطوال تاريخها، سبق لأوكرانيا أن نظمت بطولة كبرى، وهي كأس الأمم الأوروبية 'يورو 2012'، بالاشتراك مع بولندا حينها.

وسيفتح باب الترشح لاستضافة مونديال 2030، وذلك بالتزامن مع انتهاء كأس العالم 2022 في قطر، في حين سيُعلن الفيفا اسم الملف الفائز بالتنظيم، خلال كونجرس الفيفا عام 2024.

وتنوي مصر والسعودية واليونان التقدم بملف مشترك للترشح لاستضافة مونديال 2030، كما أن هناك ملفًا رباعيًا مشتركًا من أمريكا الجنوبية يضم بلدان الأرجنتين وباراجواي وأوروجواي وتشيلي.

بوتين يرعب الغرب.. قطار روسي يحمل معدات نووية يتحرك تجاه أوكرانيا