مفاجأة بشأن موعد كأس أمم أفريقيا المقبل

فجّر الاتحاد المغربي لكرة القدم مفاجأة بشأن موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2025، في نسخته الخامسة والثلاثين، التي ستُقام في المغرب.

وشارفت النسخة الرابعة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا 2023 على الانتهاء، وبلغت 4 منتخبات الدور نصف النهائي من البطولة، حيث سيُقام الدور قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل، حين يلتقي منتخب نيجيريا ضد جنوب أفريقيا، ويواجه منتخب الكونغو الديمقراطية كوت ديفوار المستضيفة.

وباتت الأنظار ستتجه بعد هذه النسخة الاستثنائية من كأس أمم أفريقيا صوب النسخة المقبلة من البطولة، التي ستُقام في العام المقبل.

موعد كأس أمم أفريقيا

وقال الاتحاد المغربي لكرة القدم، في خضم بيانٍ جدد فيه الثقة في المدرب الوطني وليد الركراكي إن الهدف هو الاستعداد لنهائيات كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها المملكة في صيف العام المقبل.

واعتُبر ذلك إذعانًا من الاتحاد المغربي بموعد إقامة البطولة صيف العام المقبل، وذلك في موعد سيتعارض مع انطلاق النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية، والتي ستُقام خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو من العام المقبل.

ويأتي ذلك في وقتٍ قالت تقارير صحفية إن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يفكر في تقديم موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2025 لتُقام خلال شهري يناير وفبراير من العام المقبل، بعد 11 شهر فقط على انتهاء النسخة الحالية من الكان.

وقالت التقارير التي خرجت من المغرب إن إقامة البطولة في موعد يناير وفبراير المقبل، يأتي لتجنب موعد تداخل كأس أمم أفريقيا مع كأس العالم للأندية، كما إن تأجيلها إلى يناير من عام 2026 سيصطدم مع لوائح الفيفا الجديدة التي تمنع بدءًا من عام 2010 إقامة بطولتين كبيرتين للمنتخبات في نفس العام.

ولكن مع إعلان الاتحاد المغربي عن إقامة البطولة في صيف العام المقبل، فإن ذلك يعني صدامًا مرتقبًا بين الفيفا والكاف بشأن موعد الكان.