مفاجأة.. علماء: الإكثار من تناول الأرز قاتل

ربط علماء بين الأرز غير العضوي و50 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم سنويًا، مبررين ذلك أن الأرز يحتوي على مستويات منخفضة من الزرنيخ، وبالتالي يمكن أن يكون قاتلا.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، فإنه بحسب دراسة أجرتها جامعتان في مانشستر، فإن التعرض المطول لمستويات منخفضة من الزرنيخ غير العضوي، يمكن أن يكون مرتبطا بمشاكل صحية مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتوصل القائمون على  هذه الدراسة إلى وجود العلاقة ونُشرت نتائجهم مؤخرا في إحدى المجلات، وتظهر النتائج أنه بمجرد احتساب العوامل الرئيسية المعروفة أنها تسهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يوجد هناك ارتباطًا كبيرًا بين ارتفاع معدل وفيات القلب والأوعية الدموية واستهلاك الأرز الحامل للزرنيخ غير العضوي، وقال البروفيسور ديفيد بوليا، من جامعة مانشستر: 'إن نوع الدراسة التي أجريت، دراسة بيئية، وله العديد من القيود، لكن طريقة غير مكلفة نسبيا لتحديد ما إذا كان هناك ارتباطًا معقولًا بين زيادة استهلاك الأرز غير العضوي الحامل للزرنيخ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية'.

وتشير الدراسة إلى أن أعلى 25% من مستهلكي الأرز في بريطانيا في خطر أكبر'، وما تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث القوي لتأكيد هذه النتائج، حيث يستهلك أكثر من 3 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم الأرز كغذاء أساسي لهم.

ورغم ذلك لم يحذر الخبراء الناس من التوقف عن تناول الأرز، لكنهم يقترحون بدلا من ذلك تناول أنواع مختلفة من الأرز، والتي من المعروف أنها تحتوي على نسبة أقل من الزرنيخ غير العضوي - مثل الأرز البسمتي والأرز المصقول، إضافة إلى ذلك، يوصون بتناول مجموعة متوازنة من المواد الغذائية الأساسية، وليس الأرز فقط.

تؤدي للوفاة .. 7 مواد غذائية ومشروبات تتحول إلى سموم عند تسخينها في الميكروويف

وزير الري يوجه بمتابعة مناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار وموقف زراعات الأرز