مفاجأة.. منتخب مصر يتراجع في تصنيف الفيفا رغم فوزه على نيوزيلندا بسبب قطر

لم يتمكن منتخب مصر من التقدم في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» للمنتخبات، على الرغم من انتصاره على منتخب نيوزيلندا بهدف نظيف في كأس عاصمة مصر، بل على العكس تراجع مركزًا واحدًا في تصنيف الفيفا بشكل مؤقت.

وبات منتخب مصر بعد مباراة نيوزيلندا في المركز السابع والثلاثين عالميًا بدلًا من المركز السادس والثلاثين، الذي هو عليه في آخر تصنيف صادر في شهر فبراير الماضي.

تصنيف منتخب مصر المؤقت

وبحسب موقع «football ranking»، المختص في حسابات التصنيف، فإن منتخب مصر أضاف إلى رصيده (2.38 نقطة) بعد انتصاره على منتخب نيوزيلندا ليرفع رصيده إلى 1502.76 نقطة.

ورغم ذلك فإن منتخب مصر تقهقر مركزًا في تصنيف الفيفا، وذلك بسبب انتصار منتخب قطر، الذي كان يأتي بعد منه في تصنيف الفيفا، على الكويت خلال تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة آسيا.

وليس منتخب قطر وحده الذي تفوق على مصر في التصنيف كذلك منتخب روسيا، الذي انتصر وديًا على صربيا برباعية نظيفة، فيما لم يتسبب ذلك في تراجع مصر لمركزين، وذلك نتيجة خسارة تركيا أمام المجر وديًا ما جعلها تتراجع 3 مراكز دفعة واحدة في التصنيف.

منتخب مصر سيكون أمام فرصة إضافة نقاط أخرى إلى رصيده حال تحقيقه نتيجة إيجابية أمام كرواتيا سواء بالانتصار أو التعادل (بغض النظر عما ستسفر عليه ركلات الترجيح حال التعادل)، وذلك باعتبار أن منتخب كرواتيا المتواجد في المركز العاشر في التصنيف الدولي يفوق منتخب مصر في التصنيف.

ولكن مع ذلك فإن انتصار قطر مجددًا على الكويت في الجولة الرابعة من تصفيات كأس العالم فإن منتخب مصر لن يتمكن من استعادة موقعه في المركز الثاني عربيًا أمام قطر.

سبب تراجع منتخب مصر

وسبب تفاوت النقاط بين انتصار مصر على نيوزيلندا وانتصار قطر على الكويت على الرغم من تفوق نيوزيلندا على الكويت في تصنيف الفيفا، حيث يتواجد منتخب نيوزيلندا في المركز 103 مقابل 137 للكويت يرجع إلى معامل أهمية المباراة، حيث أن مباراة التصفيات سواء كانت لكأس العالم أو للبطولات القارية معامل أهمية المباراة بـ25، مقابل 10 فقط للمباريات الدولية الودية خلال فترة التوقف.

ومنتخب مصر كذلك مهدد بالتراجع أكثر في تصنيف الفيفا حال خسارته أمام كرواتيا، مع انتصار التشيك وديًا أمام أرمينيا وتعادل أو انتصار تركيا وديًا أمام النمسا.

وقتها سيتقهقر المنتخب المصري 3 مراكز في تصنيف الفيفا ويُصبح في المركز الـ39 بدلًا من المركز الـ36، الذي كان عليه في آخر تصنيف صادر عن الفيفا في شهر فبراير الماضي.

فرصة منتخب مصر للتقدم

ومع ذلك فإن منتخب مصر أمام فرصة للتقدم في تصنيف الفيفا حال تحقيقه نتيجة إيجابية أمام كرواتيا سواء تعادل أو فوز فسيضمن حينها التفوق على روسيا، التي أُلغيت مباراتها الودية أمام باراجواي، والتي كانت مقررة اليوم.

كذلك يمكن لمنتخب مصر التفوق على منتخب اسكتلندا حال تعثره في مباراة أيرلندا الشمالية الودية سواء بالتعادل أو الخسارة.

كما أن الفوز على كرواتيا بنتيجة اللقاء وليس عبر ركلات الترجيح، التي لن تؤثر في حسابات التصنيف في شيء، سيمنح منتخب مصر فرصة التفوق على كلٍ من روسيا واسكتلندا بغض النظر عن نتيجة الأخيرة أمام أيرلندا الشمالية.