مفتي الجمهورية: السوشيال سبب الطلاق بين الأزواج

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن قضايا الطلاق متشعبة وكثيرة، ويترتب عليها إشكاليات كثيرة منها النفقة والأولاد والرؤية والولاية التعليمية، مما يحتاج إلى إدراك الواقع وقضايا الناس.

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة تلفزيونية له اليوم الجمعة : "المجتمع هو فرد مكرر، وبالتالى تكون العناية بهذا الفرد هى أساس قوام المجتمع، ولذلك تلحظ أن أساس هذه العناية تكون بالأسرة فى تكوينها وعلاقتها، وكلها مرتبطة بأحكام شرعية تأخذ بها لبر الأمان".

واستكمل: "تعاونا مع مركز البحوث الجنائية والاجتماعية لمعرفة الأسباب التى تؤدى إلى الخلل فى الأسرة فوجدنا مؤثرات مختلفة فى 2014 كثرة من الشكاوى فى أول خمس سنوات من الطلاق وهذا ما اضطرنا لبحث هذه الحالة".

وأضاف: "الدراسة كشفت جملة من الأسباب بدون ترتيب منها مواقع التواصل الاجتماعى، وهذا عامل رئيسي فى خلل فى أسرة مستقرة، وكذلك تدخل الأهل دون ترك الأبناء يخوضون التجربة بنفسهم، فالأهل يتدخلون بتعصب لصالح الطرف الذى يتبعهم، فى ظل غياب الحكمة، لازم اللى يصلح يكون عنده فنية وحكمة".

وأشار إلى أن هناك عاملا آخر وهو غياب الوعى عن العلاقة الزوجية، وجدنا إنهم مش فاهمين كيفية المعيشة، لافتا إلى أننا ننصح الأهل بعدم التدخل في حياة أبنائهم.