مفتي الجمهورية يعلن نتيجة رؤية هلال شوال وأول أيام عيد الفطر.. بث مباشر

يترقب المسلمون بجميع بقاع الأرض، مساء اليوم الخميس، وبعد أذان المغرب بنصف ساعة، رؤية هلال شهر شوال موعد عيد الفطر المبارك.

دار الإفتاء تستطلع رؤية هلال شهر شوال

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق العشرين من شهر إبريل لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الجمعة الموافق الواحد والعشرين من شهر إبريل لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وتقدمت دار الإفتاء بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

دار الإفتاء تحذر من الأخبار المغلوطة حول رؤية هلال شهر شوال

حذرت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من الالتفات إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد رؤية هلال شهر شوال، مضيفًة: «استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال».

موعد عيد الفطر

طبقا للحسابات الفلكية، فـ هلال شهر شوال سيولد الخميس وسيستمر في الأفق فترات زمنية ليست بالقليلة، ويولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444 هـ الموافق 2023/4/20 (يوم الرؤية).

بداية شهر شوال فلكيا

ويبقى هلال شوال في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24- 29 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى هلال شوال بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10- 35 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شوال 1444 هـ فلكيًا يوم الجمعة 2023/4/21 (عيد الفطر المبارك) وصلاته الساعة الخامسة وسبع وأربعين دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.

عيد الفطر الجمعة أم السبت؟.. دار الإفتاء تحسم الجدل وتستطلع رؤية هلال شوال

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال وتحدد أول أيام عيد الفطر 2023 اليوم