مفتي الجمهورية يكشف أنواع الحج.. فيديو

قال الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- إنَّ الحج له أنواع من حيث الإحرام موضحًا أنّ الإنسان الذي يُحرم بالحج لا يخلو حاله، أمّا أن يُحرم بالحج مفردًا وأمّا قارنًا وأمّا متمتعًا.

وأوضح «علام» خلال لقاء مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على صدى البلد، أنّ المفرد هو الذي يقول «لبيك اللهم بحجٍ»، مضيفًا أنه في هذه الحالة يكون الشخص خارجًا من موطنه ناويًا الحج فقط، ولا يُقرن معه في النية بعمرة ولا يتمتع بعمرة قبله، إنما يكون مفردًا، ويرتدي ملابس الإحرام ويعقد النية ويقول «لبيك اللهم بحجٍ».

وعن القارن في الحج قال مفتي الجمهورية إنه الشخص الذي يريد أن يقوم بالحج والعمرة معًا، فيقول «لبيك اللهم بحجٍ وعمرة»، وتكون النية قد قرنت بين الحج والعمرة، وتأتي الأعمال مشتركة بين الاثنين، بداية من طواف القدوم حتى السعى وصولا إلى عرفة، ثم بيت الله الحرام لطواف الإفاضة، مشيرًا إلى أنّ القارن في هذه الحالة ليس عليه سعي لأنه سعى قبل ذلك.

وفيما يخص المتمتع بالحج قال «علام»، إنّ أمره مختلفًا وينوي «لبيك اللهم بعمرة متمتعًا بها إلى الحج»، ويقوم بالعمرة أولا ويتخلص من الإحرام ويتحلل من العمرة ويجلس مثل سكان مكة، ثم يوم 8 من ذى الحجة يحرم مع الحجاج مرة أخرى ويقول «لبيك اللهم بحجٍ» فتمتع بالعمرة إلى الحج.

واختتم مفتي الجمهورية حديثه بأنه إذا كان الإنسان متمتعًا أو قارنًا فعليه هدى وإذا كان مفردًا فلا هدى عليه، مضيفًا أنّ جميع أنواع الحج مشروعة وصحيحة، وجميعها لها الأفضلية موضحًا أنّ بعض العلماء يرجع الإفراد أولى وبعضهم يرجح أن التمتع أولى وكلهم له دليله ومستنده، لكن على كل حال لا حرج على الأنواع الثلاثة للحج.

المفتي: التكليف الشرعي في الحج لا يميز بين الرجل والمرأة.. فيديو

العشر الأوائل من ذي الحجة.. إمام الحرم النبوي في خطبة الجمعة: موسم النفحات والبر والخير والطاعات

السعودية تعتمد خطة عمل المسالخ لموسم الحج

https://www.youtube.com/watch?v=poIVpOHvO2w