مفوض البنية التحتية والطاقة: أفريقيا أصبحت رائدة في مجال التحول الرقمي.. فيديو

قالت الدكتورة أماني أبو زيد، مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الأفريقي، إن توليها المنصب جاء بترشيح من الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزارة الخارجية.

وأضافت أماني أبو زيد خلال لقائها الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة على هامش انعقاد قمة المناخ بشرم الشيخ، أنها تولت منصب المفوض عبر الانتخاب عام 2017 بنسبة تفوق الـ 60% من الأصوات، قبل إعادة انتخابها عام 2021 بنسبة 95%.

وأكدت أن البنية التحتية والطاقة العمود الفقري للتنمية لأي مجتمع أو بلد، موضحة أن الرقمنة تحولت خلال الـ20 عاما الأخيرة إلى فرصة ذهبية لإحداث قفزات في المجتمعات.

وتابعت أن أفريقيا أخذت على عاتقها أن لا يسير التحول الرقمي بأسلوب تقليدي في التنمية، لكن بهدف إحداث قفزات في التنمية، مؤكدة أن القارة الأفريقية أصبحت رائدة في مجال التحول الرقمي بكافة المجالات.

وأوضحت مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة، أنه خلال الفترة الأخيرة وتحديدا عام 2020، حدثت أزمات كثيرة، تسببت في تغيرات جذرية في العالم، لافتة إلى أن كوفيد- 19، دفع دول العالم إلى التحول الرقمي خلال أسبوعين فقط، من خلال التعاملات والتواصل والاجتماعات والاتفاقات.

وأشارت أماني أبو زيد، إلى أنه مع حلول عام 2021 كانت قضية الأمصال والتطعيم وتوافرها وتصنيعها الدافع الأكبر داخل القارة السمراء لتوفير الكهرباء إلى المراكز الصحية في أفريقيا، فضلا عن مشكلة تبريد الأمصال التي كانت تحديا أكبر في القارة، خاصة في المناطق البعيدة والريفية.

أماني أبو زيد: 80% من شركات الطيران بالقارة السمراء غير أفريقية

أماني أبوزيد: أفريقيا تحتاج إلى 170 مليار دولار سنويا لتطوير البنية التحتية