ملحم بركات.. 20 معلومة عن الفنان اللبناني الراحل بعد احتفال جوجل بعيد ميلاده

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم الأحد، بالذكرى الـ76 لميلاد ملحم بركات الملحن والمطرب اللبناني الشهير الذي احتل بفنه وموهبته الاستثنائية قلوب الملايين في الوطن العربي، إذ يعتبر أحد أبرز الفنانين اللبنانيين والعرب.

ويقدم موقع قناة «صدى البلد» في هذا التقرير أبرز 20 معلومات عن ملحم بركات أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب، الذي يحتفي جوجل اليوم بالذكرى الـ76 لميلاده.

يلقب أبو مجد

ملحم بركات هو ملحن ومطرب لبناني، يلقب أبو مجد، ويعتبر من أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب، أثرى الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه اللحني الخاص وأدائه الفني الذي يجمع بين الأصالة والتطوير والقدم والتجدد.

تأثر بفن الموسيقار محمد عبد الوهاب

ولد ملحم بركات في قرية كفر شيما، وينتمي إلى طائفة الروم الأرثوذكس، تأثر بفن الموسيقار محمد عبد الوهاب، وظهرت موهبته منذ كان في المدرسة وفي أحد الاحتفالات المدرسية، قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها، والتحق بعد ذلك بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، ثم بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك انطلاقته.

لحن أغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان «يا حلوة شعرك داري» كما لحن أغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهم، وتوفي يوم 28 أكتوبر 2016 بعد صراع مع المرض.

نشأته

منذ ولادته في قرية كفرشيما عام 1942 كان والده نجارًا، مارس الفن كهواية، وكان يدندن على العود. أمّا ملحم فكان يصغي إليه باهتمام، يراقب أصابع يديه على آلة العود ويتعلّم منه.

موهبته

ظهرت موهبته الموسيقيّة منذ كان تلميذًا في مدرسة بلدته كفرشيما، فلفت انتباه الموسيقي حليم الرومي، الذي كان يسكن كفرشيما، فأثنى على موهبته وشجّعه. قرر الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، درس ملحم النظريات الموسيقيّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى.

مع الرحابنة

ترك المعهد قبل إكمال دراسته، وانضم إلى فرقة الأخوين رحباني. لكنّه بعد أربعة أعوام، تركهما لكي يشقّ طريقه الفنيّة.

انطلاقته

أغنية «الله كريم» التي كتبها له الراحل توفيق بركات ولحنها له جاره الراحل أيضا فيلمون وهبي رسمت أولى بدايات ملحم الفنية.

أول عمل

أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية «الأميرة زمرد» ومن ثمّ «الربيع السابع» مع الأخوين رحباني.

الوفاة

في يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016 أعلن عن وفاته في مستشفى أوتيل ديو في بيروت، لبنان.

ننشر نص كلمة وزير الداخلية في الاحتفال بعيد الشرطة الـ 67 .. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد