منتخب أفريقي مستبعد من تصفيات كأس العالم يعود قبل يومين من إجراء القرعة

سيشارك منتخب زيمبابوي في تصفيات كأس العالم 2026 بعدما كان مهددًا بالاستبعاد منها، مع استمرار حظر النشاط الدولي للاتحاد الزيمبابوي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' بسبب التدخل الحكومي في شؤون الاتحاد.

ومنع الفيفا زيمبابوي من المشاركة في كرة القدم الدولية منذ فبراير 2022 بسبب تدخل الحكومة في تسيير الرياضة.

وعلى ضوء ذلك استُبعد منتخب زيمبابوي من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، بعدما كانت القرعة قد أوقعته في المجموعة الحادية عشرة رفقة منتخبات المغرب وجنوب أفريقيا وليبيريا.

نفس الأمر انطبق على اتحاد كينيا، وتم إقصاؤه من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 رفقة زيمبابوي، قبل أن يتم رفع الحظر عن كينيا في نوفمبر الماضي.

عودة زيمبابوي بقرار الفيفا

ورفع الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' الحظر، أمس الاثنين قبل يومين فقط من قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم المقبلة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

ووصفت وزيرة الرياضة الزيمبابوية كيرستي كوفنتري، انتهاء فترة التعليق التي استمرت 18 شهرًا بأنها 'مثيرة' و 'لا تصدق' في مؤتمر صحفي في هراري.

وقال كوفنتري: 'يستحق رياضيوننا هذه الفرصة للعودة إلى هناك ليعيشوا حلمهم. وهم سيفعلون ذلك'.

ووجه الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا'، يوم الاثنين، تعيين 'لجنة تطبيع' لإدارة الاتحاد الزيمبابوي حتى انتخاب مجلس إدارة جديد.

وسيتواجد منتخب زيمبابوي في المستوى الرابع في قرعة تصفيات كأس العالم، التي ستُسحب يوم الخميس المقبل في مدينة أبيدجان الإيفوارية.

مستويات قرعة تصفيات كأس العالم

ويتواجد متخب مصر في المستوى الأول للقرعة رفقة منتخبات المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، نيجيريا، الكاميرون، مالي وكوت ديفوار، ما يعني أنه سيتحاشى هذه المنتخبات في قرعة تصفيات المونديال.

ويتواجد في المستوى الثاني منتخبات بوركينا فاسو، غانا، جنوب أفريقيا، كاب فيردي (جزر الرأس الأخضر)، الكونغو الديمقراطية، غينيا، زامبيا والجابون وغينيا الاستوائية.

وفي المستوى الثالث يتواجد منتخبات أوغندا، بنين، موريتانيا، كينيا، الكونغو برازفيل، مدغشقر، غينيا بيساو وناميبيا وأنجولا.

وفي المستوى الرابع يتواجد منتخبات موزمبيق، جامبيا، سيراليون، توجو، تنزانيا، زيمبابوي، أفريقيا الوسطى ومالاوي وليبيا.

وفي المستوى الخامس، يتواجد منتخبات النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني وبوتسوانا وليبيريا.

وفي المستوى السادس، يتواجد منتخبات ليسوتو، جنوب السودان، جزر موريشيوس، تشاد، ساوتومي وبرينسيب، جيبوتي، سيشل وإريتريا والصومال.