منتخب المغرب يحطم الأرقام بالمونديال.. ويسطر تاريخًا جديدًا بالفوز على بلجيكا

انتصر المغرب على حساب بلجيكا بهدفين مقابل لا شيء في الجولة الثانية من كأس العالم 2022 بقطر لحساب المجموعة السادسة، ليعيد أسود الأطلس طريق العبور للدور الثاني لأول مرة منذ عام 1986 بالمكسيك.

وبذلك تلقت بلجيكا أول هزيمة بدور المجموعات في كأس العالم منذ نسخة الولايات المتحدة عام 1994.

أول انتصار للمغرب منذ 1998

وحقق بذلك المغرب أول انتصار له بكأس العالم منذ عام 1998، منذ أكثر من 24 عامًا.

كان ذلك الانتصار في ختام دور المجموعات على حساب اسكتلندا بثلاثية نظيفة، إلا أنها لم تكن شفيعة لتأهل المغرب للدور الثاني وقتها بعدما انتصرت النرويج في نفس التوقيت على البرازيل بهدفين لهدف،، في مباراة حامت حولها كثير من الشبهات حول التلاعب بنتيجتها لإقصاء المغرب.

بعد ذلك غابت المغرب عن المشاركة في المونديال، ولم تحضر إلا في مونديال روسيا 2018، حيث ودعت من دور المجموعات بعد هزيمتين وتعادل.

وتلقى منتخب المغرب خسارة في بداية المشوار أمام إيران بهدف نظيف، ثم هُزم أمام البرتغال بالنتيجة ذاتها، قبل أن يتعادل أمام إسبانيا بهدفين لمثلهما، في ختام مشواره بدور المجموعات.

ومع بداية مشواره في مونديال قطر 2022، تعادل المغرب في بداية مشواره مع كرواتيا من دون أهداف، قبل أن ينتصر اليوم على بلجيكا.

4 نقاط لأول مرة في تاريخ المغرب بأول جولتين

وفي غضون ذلك، حصد المغرب 4 نقاط في أول جولتين بكأس العالم لأول مرة في تاريخه، حيث كان أفضل نتائج محققة سابقًا هو التعادل في أول جولتين في نسخة 1986 بالمكسيك، مع بولندا وإنجلترا من دون أهداف في المباراتين.

بعد ذلك انتصر المغرب على حساب البرتغال في الجولة الأخيرة بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، ليعبر حينها إلى الدور ثمن النهائي قبل أن يودع أمام ألمانيا الغربية بهدف نظيف.

المغرب تحرم بلجيكا من تحطيم سلسة الانتصارات بدور المجموعات

كما حرم المغرب بلجيكا من تحطيم الرقم القياسي لعدد الانتصارات المتتالية في دور المجموعات بكأس العالم، الذي يشترك في مع منتخب البرازيل بـ8 انتصارات متتالية.

وتمكنت البرازيل من تحقيق 8 انتصارات متتالية بدءًا من مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان ومرورًا بمونديال ألمانيا 2006 وانتهاءً بمونديال 2010 بجنوب أفريقيا، قبل أن تتوقف السلسلة في ختام دور المجموعات 2010 بالتعادل مع البرتغال من دون أهداف.

أمام بلجيكا فلسلستها كانت لا تزال ممتدة منذ آخر مباراة بدور المجموعات في مونديال 2002، حينما فازت على حساب روسيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ومع عودتها للمشاركة في المونديال عام 2014، انتصرت بلجيكا على حساب منتخبات الجزائر وروسيا وكوريا الجنوبية، في دور المجموعات، على الترتيب، وفي مونديال روسيا 2018، انتصرت على حساب بنما وتونس وإنجلترا على الترتيب، قبل أن تستهل مونديال 2022 بقطر بانتصار على كندا بهدف مقابل لا شيء.

وكانت بلجيكا أمام فرصة تحطيم رقم البرازيل، خلال مواجهتها المغرب، لكنها انقادت للخسارة لتتوقف سلسلتها عند 8 انتصارات متتالية بدور المجموعات.

بلجيكا تتلقى أول هزيمة في دور المجموعات بكأس العالم منذ السعودية في 1994

التشكيل الرسمي لمباراة كرواتيا وكندا في كأس العالم 2022